الرئيسية روابط مهمة أعلام بارزة.. محمد البوعناني

أعلام بارزة.. محمد البوعناني

IMG 20191231 WA0046.jpg
كتبه كتب في 31 ديسمبر، 2019 - 1:16 مساءً

سماح عقيق/ صوت العدالة.
محمد عبد السلام بن العربي البوعناني، ولد بأصيلة سنة 1929، حفظ القرآن الكريم بالمدرسة القرآنية، أنهى دراسته الابتدائية وانتقل إلى مدينة تطوان مكملا بها دراسته الثانوية، ثم التحق بالمدرسة العليا للمعلمين وتخرج منها سنة 1950 بدرجة ممتاز.
عمل مدرسا بالريف، ثم تطوان، فجذبته الاذاعة فترك التعليم وعمل بالإذاعة المغربية بالرباط، ثم بالقسم العربي لاذاعة باريس، وبعد استقلال المغرب التحق مرة اخرى بإذاعة المملكة المغربية كرئيس للبرامج.
تولى رئاسة تحرير مجلتي (الفنون)و (حدائق) كما عمل مراسلا للعديد من الصحف العربية والمشرقية، ظهرت موهبته الشعرية في وقت مبكر ، وبدأ ينشر قصائده في نهاية الأربعينات في بعض المجلات كالأنيس والأنوار.

أنتج محمد البوعناني للاذاعة العديد من البرامج، وقدم الكثير من المسابقات الثقافية كبرنامجه الشهير المفاتيح السبعة، الذي كان بدون جوائز ولا هدايا ولكن بمعلومات غزيرة ومفيدة. كان البوعناني يطل على المشاهدين ويخاطبهم بلهجته الشمالية المحببة ولكنته الزيلاشية، ارتبط اسمه لسنوات في نقل أسرار البحار الى المغاربة، بأسلوب سهل سلس قريب الى المتلقي، كان دائم الابتسامة بروح دعابية، عاش حياته بين ضفاف البحار والمجلدات الأدبية وكتب التاريخ .

يستحق بامتياز لقب سيد البحار في المغرب، هو إعلامي وصحفي متمكن ، متمرس شامل وملم لجميع العلوم الأدبية منها والعلمية والتاريخية. سيبقى محمد البوعناني مدرسة ونبراسا للصحافة والاعلام عبر الأجيال.

مشاركة