الرئيسية سياسة “هورست كوهلر” يصل الى الجزائر

“هورست كوهلر” يصل الى الجزائر

kohler 656951855.jpg
كتبه كتب في 24 يونيو، 2018 - 1:29 مساءً

 

صوت العدالة – وكالات

 

وصل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كوهلر، مساء السبت، إلى الجزائر، في إطار جولة بالمنطقة ، لإحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة “البوليساريو” الانفصالية .

ومن المقرر أن تستمر جولة كوهلر حتى الأول من يوليوز المقبل، وتشمل مخيمات اللاجئين الصحراويين بالجزائر، إضافة إلى موريتانيا والمغرب.

وأجرى المبعوث الأممي فور وصوله الجزائر مباحثات مع وزير الخارجية عبد القادر مساهل، وفقا لما ورد في تغريدة للأخير على حسابه بموقع “تويتر”، دون تقديم تفاصيل أكثر حول فحوى هذه المباحثات.

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية فإن الزيارة تأتي “تطبيقا لتوصيات نفس اللائحة الأممية رقم (2414) والتي تدعو دول الجوار لا سيما الجزائر وموريتانيا باعتبارهما دولتين مراقبتين، للمساهمة في بعث المسار السياسي (بين المغرب والبوليساريو)”.

والخميس الماضي، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن “الغرض من الزيارة ذو شقين، زيادة فهم الواقع على الأرض، ومناقشة طريقة المضي قدما في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، وفقا لقرار مجلس الأمن 2414 (لعام 2018)”.

واعتمد مجلس الأمن، القرار 2414 في أبريل الماضي، وقضى بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في إقليم الصحراء (المينورسو)، المتنازع عليه بين المغرب و”البوليساريو”، لمدة 6 أشهر.

ودعا القرار، المغرب و”البوليساريو”، إلى “ضرورة إحراز تقدم نحو التوصل لحل سياسي واقعي عملي ودائم لمسألة الصحراء على أساس من التوافق”.

مشاركة