الرئيسية أحداث المجتمع هل يتخذ عامل اقليم الخميسات تدابير عاجلة لعقلنة استعمال الماء بعد دورية وزير الداخلية؟

هل يتخذ عامل اقليم الخميسات تدابير عاجلة لعقلنة استعمال الماء بعد دورية وزير الداخلية؟

كتبه كتب في 23 يوليو، 2022 - 6:44 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

دعا وزير الداخلية في دورية وزعت على كل أقاليم المملكة، الى إعادة تفعيل لجان المياه بشكل عاجل للسهر على تطبيق العديد الاجراءات للاستعمال المعقلن للمياه الصالحة للشرب.

مؤكدا في ذات الموضوع،أن المغرب يعيش وضعية مائية مقلقة تتمثل في تراجع حقينة السدود و الأحواض المائية و تراجع مهول في الفرشة المائية.

من جهته،ومن باب الانصاف،حث عامل اقليم الخميسات،في اجتماعه الأخير مع رؤساء الجماعات الترابية،ومسؤولين اداريين،ورجال أمن ودرك وقوات مساعدة ووقاية مدنية حول الماء،على ضرورة التصدي لكل استعمال غير معقلن لمادة الماء،سواء في الحواضر أو القرى التابعة للاقليم،من خلال تضافر جهود جميع المتدخلين والفاعلين من أجل الحفاظ على الموارد المائية بشكل معقلن.

السؤال الذي يطرح نفسه بإقليم الخميسات،هو هل سيتم تنفيذ تعليمات عامل الاقليم الأخيرة بخصوص ترشيد استعمال مادة الماء؟ هل سيتم فعلا تفعيل دور لجنة الماء بالمؤسسة الاقليمية؟،هذا مع العلم أن بالمدن حمامات وأماكن لغسل السيارات،وفضاءات خضراء،وبالبوادي، هناك من يستعمل المياه المعدنية للسقي، واستعمال المياه بشكل مفرط،ما يستوجب مواكبة يومية للتصدي للخروقات.

لذلك،على الجميع تحمل مسؤوليته،عامل الاقليم ،مسؤولين اداريين،رؤساء جماعات ترابية،اجهزة امنية ودرك ملكي وقوات مساعدة والوقاية المدنية ومجتمع مدني،لأن هدر مادة الماء في الوقت الحالي،يعتبر هدر لفرصة عيش مواطن، والتسبب في عطش العشرات من المواطنين بالاقليم.
للاشارة،شرعت سلطات عدد من العمالات والأقاليم بداية من اليوم الجمعة في إتخاذ قرارات فورية بإغلاق المحلات الخاصة بغسل السيارات بالماء الشروب،فماذا عن اقليم الخميسات إذن؟

مشاركة