الرئيسية أحداث المجتمع نداء من أجل التبرع بالدم، نداء من أجل الحياة :

نداء من أجل التبرع بالدم، نداء من أجل الحياة :

كتبه كتب في 23 يناير، 2023 - 9:34 صباحًا

د يحي لكرامي طبيب اختصاصي في الصحة العامة.

تعرف مراكز تحاقن الدم و بنوك الدم بمختلف جهات المملكة، نقصا في اقبال المتبرعين، منذ مطلع السنة الحالية، مما أثر سلبا على احتياطي الدم بمختلف المؤسسات الصحية، رغم المجهودات الجبارة المبذولة من طرف مختلف مهنيي الصحة العاملين بقطاع تحاقن الدم و المسؤولين عن مراكز تحاقن الدم وطنيا و جهويا و إقليميا .
هذا الوضع يخلق ارتباكا في عملية تلبية طلبات المستشفيات العمومية و المصحات الخاصة.
هاته الأخيرة (الطلبات على الدم) تعرف بالمناسبة ارتفاعا تدريجيا و مستمرا، بسبب حوادث السير و كثرة العمليات الجراحية.
لذلك نهيب بكافة المواطنات و المواطنين المتراوحة أعمارهم بين 18 و 60 سنة (65 سنة بالنسبة للمتبرعين المنتظمين و الذين يتبرعون بالدم كل 3 أشهر) و هم في صحة جيدة، ان يتوجهوا الى مختلف مراكز تحاقن الدم و بنوك الدم المنتشرة بربوع وطننا، من أجل التبرع بدمهم و المساهمة في إنقاذ حياة المرضى.
نذكر أن عملية التبرع بالدم لا تتجاوز 10 دقائق لكنها بالغة الأهمية نظرا لكون الدم المحصل عليه من كل متبرع يتم فصله الى 3 أكياس (كيس من كريات الدم الحمراء و آخر من البلازما و آخر من الصفائح دموية)، أي أن كل متبرع يساهم في إنقاذ حياة 3 مرضى.
و لتسهيل عملية التبرع، يستحسن أن يكون المتبرع مفطرا و لم يسبق له أن تلقى علاجات على مستوى الأسنان أو عملية جراحية أو أجرى عملية حجامة في الأربعة اشهر الأخيرة ، كما يجب أن يكون بصحة جيدة.

مشاركة