الرئيسية أخبار وطنية موراتينوس يشيد بانخراط المملكة المغربية في تعزيز السلام والتفاهم والاحترام المتبادل

موراتينوس يشيد بانخراط المملكة المغربية في تعزيز السلام والتفاهم والاحترام المتبادل

كتبه كتب في 22 نوفمبر، 2022 - 9:32 صباحًا

صوت العدالة- فاس

أشاد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، السيد ميغيل أنخيل موراتينوس، اليوم الإثنين بفاس، بالانخراط الكبير للمملكة المغربية في تعزيز السلام والتفاهم والاحترام المتبادل.

وأكد السيد موراتينوس، خلال لقاء نظم على هامش المنتدى التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات الذي تحتضنه العاصمة الروحية للمملكة يومي 22 و 23 نونبر الجاري، تحت شعار “المتاحف كفضاء للاكتشاف والانفتاح على الآخر والحوار بين الثقافات” أن احتضان المملكة للمنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات يؤكد دورها الهام والمتميز في تعزيز العيش المشترك وتلاقح الثقافات والحضارات.

وبعدما أبرز أهمية المتاحف في التعبير عن الهوية والإبداع وتلاقح الثقافات، شدد السيد موراتينوس على الأهمية الكبيرة للثقافة والفن في الوصول إلى السلام وتعزيز العيش المشترك والتفاهم والاحترام المتبادل.

وتابع أن المنتدى التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات يشكل مناسبة لبداية نقاش عميق وهام حول مستقبل الإنسانية، مؤكدا في هذا الصدد على أهمية “أن نعيش معا في ظل عالم ينعم بالسلام، وأن يسود السلام والفهم والاحترام المتبادل، بدل الصراعات والأزمات والإقصاء”.

وقد جرى هذا اللقاء بحضور السيد المهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، و مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، ومستشار صاحب الجلالة أندري أزولاي، ووالي جهة فاس -مكناس، وعدد من السفراء الأجانب المعتمدين بالمغرب، وشخصيات أخرى.

وباستضافته للمنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات يومي 22 و23 نونبر الجاري بفاس، يكرس المغرب من جديد مكانته كأرض للسلام والحوار، ويؤكد انخراطه الراسخ في الجهود الدولية المبذولة في مجال تعزيز وإشاعة التفاهم المتبادل بين الشعوب والثقافات.

ولا يأتي اختيار المملكة، من خلال حاضرة فاس العريقة، لاحتضان هذا المنتدى العالمي، من قبيل الصدفة، فالعاصمة الروحية للمغرب تميزت على مر العصور كأرض للحوار ورمز للتسامح والتعايش.

كما يعكس تنظيم النسخة الحالية من هذه التظاهرة العالمية بفاس العريقة، اعترافا من المنتظم الدولي بالالتزام الدائم للمغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقيم التي يمثلها حوار الثقافات وتحالف الحضارات، وتأكيدا للدور الذي يضطلع به، بوصفه عضوا فاعلا في تحالف الحضارات.

مشاركة