الرئيسية أحداث المجتمع منظمة حقوقية تستنكر تأخير إفتتاح المشروع الملكي حديقة الحيوانات عين السبع المُغلقة منذ سنوات في وجه الزوار

منظمة حقوقية تستنكر تأخير إفتتاح المشروع الملكي حديقة الحيوانات عين السبع المُغلقة منذ سنوات في وجه الزوار

كتبه كتب في 26 يونيو، 2022 - 9:23 مساءً

أيوب الهداجي

أعلنت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تأسفها لعجز الجهات المعنية عن فتح حديقة الحيوانات بعين السبع، هذا المشروع الملكي الذي تمت المصادقة عليه أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في سنة 2014، على أساس إفتتاحه في 2017.

الذي تبلغ مساحته 13 هكتارا ، ضمنها عشرة للحيوانات وثلاثة هكتارات كمرافق للترفيه ، وينتظر أن تضم تشكيلة حيوانية مكونة من أكثر من 45 صنفا حيوانيا، إلى جانب فضاء للترفيه.

ويهدف المشروع إلى إعادة تهيئة حديقة الحيوانات القديمة التي تعد تراثا لمدينة الدار البيضاء منذ أكثر من 80 سنة، وتحويلها إلى حديقة حيوانات، حديثة بمفهوم الفضاء المفتوح ، استجابة لحاجيات المدينة في ما يتعلق بالتجهيزات في مجال الترفيه.

ورغم انتداب المجلس الجماعي في الولاية الماضية شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات” لتدبير حديقة الحيوانات بعين السبع، إلا أن المرفق مازال يعرف تعثرا، وقد لا يرى النور إلا بعد مرور أشهر.

ونحيطكم علما السيد المدير المحترم ،بناء على إستطلاعات الرأي العام ، فقد بات العديد  من المواطنين  على مستوى مقاطعة عين السبع متذمرين من تأخر خروج هذا المشروع إلى حيز الوجود، مطالبين بضرورة الإسراع فيه والوقوف على العراقيل التي تقف وراء تأخره أكثر من اللازم.

وعليه فإن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تستنكر هذا التماطل و تلتمس من سيادتكم الموقرة إتخاذ جميع التدابير اللازمة لتيسير إفتتاح هذا المشروع الملكي الذي رصدت له حوالي 250 مليون درهم، مقسمة بين  كل من  وزارة الداخلية  التي رصدت ميزانية تقدر بـ 130 مليون درهم، بينما ساهم مجلس جماعة الدار البيضاء بـ80 مليون درهم، في مقابل 40 مليون درهم من جهة الدار البيضاء – سطات.

وللإشارة فإن المنظمة ستقوم بتنظيم وقفة إحتجاجية لمطالبة الجهات المعنية بتوضيح في الموضوع المشار إليه أعلاه.

مشاركة