الرئيسية أحداث المجتمع منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان بالعيون  تحتفي باليوم العالمي للمرأة

منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان بالعيون  تحتفي باليوم العالمي للمرأة

كتبه كتب في 13 مارس، 2022 - 7:48 مساءً


 صوت العدالة – العيون
تخليدا لليوم العالمي للمرأة، نظمت منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الإنسان أمسية نسائية احتفاء بالمرأة، بقصر المؤتمرات تحت شعار “التنمية والمرأة”.
وتأتي هذه المبادرة الإنسانية من المنظمة استكمالا لمخرجات الملتقى الوطني الأول لحقوق الإنسان، لإبراز أهم المكتسبات والمنجزات التي حققتها المملكة المغربية وخاصة في الأقاليم الجنوبية في مجالات تنمية المرأة.
وشكلت هذه الأمسية النسائية مناسبة لتكريم فعاليات نسائية رحلن الى دار البقاء وتركن آثارا ايجابية في مختلف المجالات الثقافية والفنية والإعلامية والجمعوية، لتسليط الضوء على الأدوار الطلائعية للمرأة في الصحراء المغربية، ومشاركتها في أوراش التنمية المحلية والجهوية في شتى المجالات بجهة العيون الساقية الحمراء .
وابرز رئيس المنظمة السيد محمد سالم الشرقاوي ان تنظيم هذه الأمسية يروم تكريس ثقافة الاعتراف والحرص على صيانة الذاكرة ، وكذا الوقوف لحظة تأمل لتسليط الضوء على الدور الذي تلعبه المرأة وما حققته من مكاسب في هذه الربوع من المملكة.
وأضاف السيد الشرقاوي  ان هذه الأمسية مناسبة لتحفيز الفاعلين من اجل الاضطلاع بأدوارهم المنوطة بهم لإعطاء الفرص التي يخولها الدستور والقانون وجميع المواثيق الدولية للمرأة كفاعل أساسي ومهم داخل المجتمع، داعيا إلى تضافر الجهود كمجتمع وكذاكرة من اجل صيانة هذا الموروث، والمساهمة بالدفع بهذه الفئات من المجتمع الأمام . .
وتميزت فقرات هذه الأمسية بعرض أربعة أشرطة توثق لمراحل ومحطات النساء المكرمات بجهة العيون الساقية الحمراء، اللواتي تركن بصمات في مجالات الثقافة والفن والإعلام والعمل الجمعوي والتطوعي الإنساني ( خوسيفة خيا، ومباركة الزروالي، ومحجوبة بيبتو، وعايشتا فال ذات الأصول السينغالية) .
حضر هذه الأمسية والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون السيد عبد السلام بكرات، وعدد من المنتخبين ورؤساء وممثلي المصالح الخارجية، وممثلي الجاليات الأفريقية بالعيون، وفعاليات نسائية في مختلف القطاعات، وفاعلين حقوقيين و فعاليات المجتمع المدني

مشاركة