الرئيسية أحداث المجتمع مع أوراش ،البطالة ماتبقاش ..إقليم تاوريرت نموذجا !

مع أوراش ،البطالة ماتبقاش ..إقليم تاوريرت نموذجا !

كتبه كتب في 6 أبريل، 2022 - 10:30 مساءً

فوزي حضري / صوت العدالة

كما كان مقررا ،انطلقت التحضيرات الأولية بمختلف الأقاليم لتفعيل البرنامج الحكومي أوراش والذي خصصت له حكومة عزيز أخنوش أزيد من ملياري درهم لتوفير 250 ألف منصب شغل غير قار على مدى سنتين 2022 و 2023 .

وسيتفيد خلال السنة الأولى من انطلاقة هذا البرنامج 150 ألف في إطار عقود مبرمة مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات بمقابل شهري محدد في الحد الأدنى للأجور للقيام بأشغال مختلفة من قبيل إنجاز مسالك طرقية وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحاربة التصحر وزحف الرمال ورقمنة الأرشيف والتنشيط الثقافي والرياضي والتأطير التربوي إضافة لمحو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية والمطعمة المدرسية والخدمات الشبة الطبية.

إقليم تاوريرت ،كغيره من الأقاليم ،سيتم توفير أزيد من ألف عقد عمل مؤقت مع الجمعيات والتعاونيات التي أُبرِمت اتفاقيات شراكة معها لإنجاز هذا الورش منها أزيد من 300 فرصة عمل مؤقتة للدعم المدرسي لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية بمختلف المستويات الدراسية سواء داخل المدينة أو القرى التابعة للإقليم .

ويرى البعض في هذا الورش الحكومي فرصة للتخفيف ولو مؤقتا من حدة البطالة وخاصة في صفوف حاملي الشواهد الجامعية بعد حرمان فئة كبيرة منهم من اجتياز مباريات التعليم الأخيرة بسبب شروط وزارة بنموسى التي حددت معايير معينة لاجتيازها .

مشاركة