الرئيسية أحداث المجتمع مشروع نسج وتسويق الزربية التقليدية بدوار أيت ساون اقليم زاكورة وزيارة رسمية لوفد وزاري.

مشروع نسج وتسويق الزربية التقليدية بدوار أيت ساون اقليم زاكورة وزيارة رسمية لوفد وزاري.

كتبه كتب في 14 يونيو، 2022 - 6:43 مساءً

صوت العدالة : أيت ساون إقليم زاكورة

بقلم عبد الله أيت المؤذن.
تشرفت جمعية النور للتنمية و التعاون و ساكنة دوار أيت ساون يوم السبت 11 يونيو 2022 بدوار أيت ساون التابع لإقليم زاكورة، بإستقبال وفد وزاري من وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و الإقتصاد التضامني و الإجتماعي بحضور قائد قيادة تنسيفت و رئيس جماعة تنسيفت و أطر إدارية و فعاليات مدنية بالمنطقة و سلطات أمنية .
حيث تأتي هذه الزيارة الرسمية للوفد الوزاري رفيع المستوى في إطار مواكبة و تفقد المشروع الذي فازت به الجمعية بدعم من الوزارة : “” مشروع نسج و تسويق الزربية التقليدية بدوار أيت ساون بطرق مبتكرة”” وذلك في إطار برنامج مؤازرة الهادف إلى دعم المشاريع المتميزة وطنيا بعد جائحة كورونا خاصة في العالم القروي.
وقد قام الوفد بزيارة للمشروع المتكون من:

  • ورشتين رئيسيتين لنسج الزرابي : 12 منسجا مختلفة الأحجام مجهزة بالكامل بالمواد الأولية و أدوات النسج.
  • ورشة لتعليم و تكوين الفتيات الصغيرات حياكة الزرابي التقليدية.
  • محل نموذجي مجهز لتسويق مختلف منتوجات الصناعة التقليدية.
    وبعد تفقد المشروع و الذي أشرفت إحدى المستفيدات على تقديمه إنتقل الوفد الى زيارة باقي مرافق المركب :
  • قسم محاربة الأمية
  • ورشة الفصالة و الخياطة و الطرز.
  • ورشة الأعمال اليدوية و الديكور.
    و أشرف رئيس الجمعية على تقديم آفاق هذا المشروع و طرق تسويق المنتوج أمام اللجنة بالاستعانة بالشاشة التفاعلية في القاعة الكبيرة للندوات بالمركب.
    وفي كلمة له أثنى رئيس الوفد الوزاري على الجهود المبذولة و صرح بإحتلال ملف مشروع جمعية النور للتنمية و التعاون النموذجية الرتبة الأولى وطنيا.
    هذا التصريح الذي تفاعل معه جميع الحضور كإنجاز وطني تاريخي سيسجل بمداد من الذهب في ذاكرة الساكنة والمنطقة والعالم القروي.
    وبهذا التفوق وهذا الانجاز الناجح أكد رئيس الوفد “” أن الوزارة ستقوم على الأمد القريب و المتوسط بتمويل و إنجاز مشاريع مهمة بدوار أيت ساون بتنسيق مع الجمعية كمركب سياحي متكامل على مساحة 3 هكتارات. وهذا سيوفر فرص شغل دائمة للساكنة و ذلك استثمارا للمؤهلات السياحية و الطبيعية للمنطقة.
    واعتبر الجميع الحاضرون من الساكنة الدوار وأعضاء ومنخرطوا جمعية النور أن هذا النجاح اكتسب بشكل قوي ثقة الوزارة التي ستعمل على تنزيل مختلف برامجها بهذه المنطقة و بتعاون مع القطاعات الحكومية الأخرى .
    وفي الأخير تقدم الجميع لأخذ صور تذكارية مع المستفيدات و ساكنة المنطقة قبل أن يتوجه الجميع لمأذبة غداء جماعية على نظمتها الجمعية لتشريف الوفد الكريم.
مشاركة