الرئيسية أحداث المجتمع مستشفى الاختصاصات بـــوكافر يتمكن من انقاد طفل ابتلع عملة معدنية

مستشفى الاختصاصات بـــوكافر يتمكن من انقاد طفل ابتلع عملة معدنية

01BF17F0 DDA4 409B AAB3 5D91D3B867E8.jpeg
كتبه كتب في 18 أغسطس، 2023 - 6:16 مساءً

تمكن فريق طبي بمستشفى الاختصاصات بوكافر، التابع للمركز الاستشفائي الإقليمي بورزازات، أمس الخميس 17 غشت 2023، من استخراج عملة معدنية كان قد ابتلعها طفل ينحدر من إقليم تنغير ويبلغ من العمر ثلاث سنوات.

ونجح الفريق الطبي المكون من الدكتور بنباخ محمد، طبيب مختص في أمراض الأنف والحنجرة والأذن، ودكتور “أخصائي في الإنعاش والتخدير”، التحق بمستشفى بوكافر في الأشهر القليلة الماضية، وذلك بموجب اتفاقية شراكة أبرمتها المندوبية الإقليمية للصحة والحماية والاجتماعية بورزازات، تهدف إلى تعزيز المؤسسات الصحية بإقليم ورزازات بالأطر الطبية الجديدة، (نجح) من انتزاع العملة المعدنية عبر إجراء عملية جراحية ناجحة للطفل.

هذا، ورغم أن الفريق الطبي المُشرف على هذه العملية، لم يستقبل الطفل المريض، إلا بعد مرور 20 يوما من ابتلاعه للقطعة المعدنية، فقد نجح في استخراج هذه العملة النقدية، دونما مضاعفات.

في هذا صدد، ومع استفحال هذه الظاهرة، تهيب المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم ورزازات، عموم المواطنات والمواطنين، ولاسيما آباء وأولياء الأطفال، الأخذ بمبدأ السلامة والاحتياط وقت استخدام هذه القطع النقدية وعدم وضعها في متناول الأطفال.

يذكر ان “مستشفى الاختصاصات بوكافر”، “التابع للمركز الاستشفائي الإقليمي بورزازات”، سبق وأن نجح في إجراء عدة عمليات مماثلة، حيث تم القيام بما يزيد عن 14 عملية مشابهة واخرها كانت لرضيعة عمرها سنة وستة أشهر بتاريخ 02 ماي 2023.

يشار كذلك أن المستشفى الإقليمي بورزازات، وسعيا منه لتجويد وتقريب الخدمات الصحية من المواطنات والمواطنين، عمل مؤخرا على وتوفير تجهيزات طبية جديدة تستعمل خصيصا لإجراء مثل هذه العمليات.

مشاركة