الرئيسية أحداث المجتمع مسؤولون وفاعلون اقتصاديون يبرزون من طنجة دور الصناعة بالمسحوق في تطوير مهن الصناعة التقليدية.

مسؤولون وفاعلون اقتصاديون يبرزون من طنجة دور الصناعة بالمسحوق في تطوير مهن الصناعة التقليدية.

كتبه كتب في 12 أغسطس، 2022 - 10:39 مساءً

صزت العدالة- عبد السلام العزاوي
اعتبر الحسين بن الطيب، النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لطنجة تطوان الحسيمة، بان تنظيم الورشة التواصلية المنظمة بعاصمة البوغاز، يوم الجمعة 12 غشت 2022، حول موضوع: (معالجة وطلاء الأسطح رافعة لتطوير ونمو مهن الصناعة التقليدية)، أتت كنتاج لتفكير تشاركي وعمل فريق، بين المركز الجهوي للاستثمار لطنجة تطوان الحسيمة، و غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الشمال، وغرفة الصناعة التقليدية لطنجة تطوان الحسيمة. وذلك بهدف نقل المعرفة بين المتدخلين في المجال.


من جهته اعتبر أمين الحارثي مدير قطب الترويج الاقتصادي بالمركز الجهوي للاستثمار بطنجة تطوان الحسيمة، الصباغة بالمسحوق تقنية جديدة، و قليلة الاستعمال على المستوى الوطني، مشيدا بتجربة الفاعلة في المجال زكية السقاط، المعروفة بحبها لمدينة طنجة والمغرب، من خلال مشاركة تجربتها، مع الصناع والحرفيين، بهدف تقريبهم من التكنولوجية الحديثة، على المستوى العالمي، و المنتوجات التي تكون لديها استدامة أكثر وتكلفة اقل.


من جانبه أوضح محمد الربيعي نائب رئيس غرفة الصناعة التقليدية لطنجة تطوان الحسيمة، بان الهدف من مشروع الصناعة بالمسحوق، تقوية قدرات مجموعة من الفاعلين في القطاع، خاصة الحرفيين، بغية منح قيمة أكثر لمنتوجهم.
من جهتها سلطت زكية السقاط، المديرة العامة لشركة PoudrOX powder coatings ، على تاريخ بروز الصباغة، المرتبطة أساسا بالصناعة الثقيلة، مفيدة بكون الصناعة بالمسحوق، باعتبارها منتوج عصري، تمنح للمنتوجات جمالية وخصائص مميزة، مما يجعل قيمتها ترتفع.


كما أبرزت زكية السقاط، بان مشروع الصباغة بالمسحوق، يتوخى في جوهره مساعدة الصناع والحرفيين، خاصة في ميدان الحديد، والزجاج والطين وبعض أنواع الخشب.

مشاركة