الرئيسية أحداث المجتمع مركز السينما بالناظور ” يكشف عن موعد تنظيم الدورة الـ 11 وهذا هو موعده

مركز السينما بالناظور ” يكشف عن موعد تنظيم الدورة الـ 11 وهذا هو موعده

كتبه كتب في 25 نوفمبر، 2022 - 1:25 مساءً

صوت العدالة : محمد زريوح

الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناضور تحتفي بالفنانين و ببناة السلام العالمي، والعيش الإنساني المشترك وبالتجارب الناجحة في الانصاف والمصالحة
و
تكرم الأندلس و الأندلسيين و فعاليات ثقافية و حقوقية و سياسية محلية و وطنية و عالمية.

الناضور في 23 نوفمبر 2022

ستنطلق بمدينة الناضور، شمال المغرب، يوم 12 ديسمبر، الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تحت شعار” لنعد إنارة النجوم”، احتفاء ببناة السلام العالمي، والعيش الإنساني المشترك وبالتجارب الناجحة في الانصاف والمصالحة، وحفظ كرامة الناس.
وسيتنافس في هذه الدروة التي تحمل دورة الحاج محمد البوكيلي، بالنظر الى ما قدمه للمدينة والمنطقة، 35 إنتاجًا سينمائيًا في أصنافه الأربعة: سبعة أفلام روائية طويلة، 8 أفلام وثائقية، و14 فلم قصير، بالإضافة الى ستة أفلام تلفزية باللغة الأمازيغي تدخل غمار المسابقة للمرة الأولى.
وينتمي مخرجي هذه الأفلام المشاركة في الدورة الى الدول الاتية: إسبانيا، وكوبا، والمكسيك، وتونس، والعراق، والأرجنتين، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، وغواتيمالا، وفلسطين وإسرائيل، وأرمينيا ومصر، وأوكرانيا وبلجيكا و المكسيك، والمغرب. مع حضور خاص للأعمال الاسبانية ولاسيما الاندلسية منها. حيث سيحضر عدد مهم من المخرجين، والفنانين والإعلاميين والأكاديميين والحقوقيين من منطقة الاندلس تكريما لهذه المنطقة و ساكنتها التي تجمعها بالمغاربة عامة، و ساكنة الناضور عمق العلاقات المغربية الاسبانية.
سينطلق حفل الافتتاح مساء الاثنين 12 ديسمبر 2022 بفندق مارتشيكا بالناضور بحضور الضيوف من المخرجيين و المنتجين و الممثلات و الممثلين، مغاربة و أجانب، بالإضافة الى عدد هام من السياسيين و الحقوقيين من العالم بأسره، و لا سيما من بلدان أمريكا اللاتينية من لهم رؤية متبصرة في العلاقة بين بناء السلم العالمي ووحدة الأوطان، و المؤمنين منهم بضرورة اللإعلاء من تجارب الانصاف و المصالحة، و الحفاظ على كرامة الناس.
سينطلق المهرجان، صبيحة يوم الافتتاح، بندوة محلية حول موضوع: “كيفية تعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية في الناظور”، بمشاركة جماعة الناضور ، و رجال الاعمال المهتمين بالاستثمار في المجال الثقافي وخلق فرص الشغل في مهن السينما، و ستنظم هذه الندوة بشراكة مع مؤسسة واه نزما المحلية.
سيتميز حفل الافتتاح بتوقيع اتفاقية شراكة بين مجلس المدينة و مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم ، الجهة المنظمة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، إذ سيضع المجلس بموجب هذه الإتفاقية قطعة أرضية واسعة رهن الشركاء لبناء قاعة سينمائية بمواصفات مهنية دولية.
كما سيتميز الحفل الافتتاحي للدورة بتكريم وجوه سينمائية و حقوقية مغربية و عالمية، و بأخرى من مغاربة العالم ، حيث سيتم تكريم السيدة فضيلة لعنان، باعتبارها ضيفة المدينة خلال المهرجان، و ذلك لمسارها الهام جدا في المجال الثقافي و مجال الاشتغال على بناء المشترك الإنساني.
كما سيتم تكريم المخرج والمنتج المغربي أحمد المعنوني، والممثل الاسباني ماريانو بينيا والممثلة المغربية ذات الأصول الريفية سميرة المصلوحي، و هي مناسبة كذلك لتقديم الأفلام المشاركة و لجن التحكيم .
و سيعقب يوم الافتتاح ندوة دولية كبرى في موضوع “المغرب، اسبانيا و أمريكا اللاتينية: الديبلوماسية الموازية في خدمة السلام العالمي” بمشاركة سياسيين، برلمانيين و مسؤولين، و حقوقيين و باحثين و سينمائيين، و لا سيما المشاركين في منافسة الأفلام الوثائقية الطويلة، من دول أمريكا اللاتينية، و خاصة البلدان الأندينية منها. و من اسبانيا، و من المغرب، و من المنتظر أن يصدر على اللقاء اعلان الناضور حول صيغ المساهمة في بناء السلم في العالم.
ستنطلق العروض السينمائية بقاعة المركب الثقافي و نادي المحامين يوم الثلاثاء 13 ديسمبر و ستمتد الى يوم 17 منه، و سيتم مناقشة الأفلام المشاركة كل ليلة بفندق ميركور في أمسيات تستضيف وجوه فنية و موسيقية عالمية.
تختتم فعاليات المهرجان بندوة فكرية كبرى في موضوع: “السينما بين الذاكرة و التاريخ و السياسية”، سيساهم فيها مفكرون، و أكاديميون و حقوقيون و سياسيون من إسبانيا، وكوبا، والمكسيك، وتونس، والعراق، والأرجنتين، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، وغواتيمالا، وفلسطين وإسرائيل، وأرمينيا ومصر، وأوكرانيا وبلجيكا ، والمغرب، وستنعقد الندوة بفندق ميركور انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا.
و بنفس الفندق سينعقد في نفس التاريخ و على الساعة الثالثة، لقاءا سيجمع كل الفعاليات النسائية المشاركة في المهرجان بالفعاليات النسائية المحلية تحت عنوان : “نساء على أجنحة الحلم”.

و بالمناسبة سيتم، بشراكة مرة أخرى مع مؤسسة واه نزماـ عرض الأفلام المشاركة في المناطق القروية المحادية لمدينة الناضور ، ولقاءات بين الفناننين المغاربة الحاضرين و طلبة و تلاميذ المدينة ، كما سيتم الإعلان لاحقا عن برنامج مشترك بين إدارة المهرجان و المؤسسة السجنية المحلية ، و هو برنامج سيغطي كافة أيام المهرجان الممتدة من 12 الى 17 نوفمبر 2022,

مشاركة