الرئيسية أحداث المجتمع لماذا المعرض الجهوي للاقتصاد التضامني و الاجتماعي بجهة فاس مكناس لم ينجح ويعتبر فاااشل!!!

لماذا المعرض الجهوي للاقتصاد التضامني و الاجتماعي بجهة فاس مكناس لم ينجح ويعتبر فاااشل!!!

كتبه كتب في 20 أكتوبر، 2022 - 1:56 صباحًا

*اولا : لأن ليست هناك استراتيجية سياسية اقتصادية مستدامة..

فالتعاونيات المشاركة الصغيرة منها والمتوسطة إن حققت أرباح ، فهي أرباح مؤقتة بأيام المعرض، مع العلم ان البيع الى يومنا الخامس ضعيييييف جداااا..

أما إن تحدثنا بلغة الاقتصاد مقارنة مع تكاليف المعرض فالمعرض لن يحقق ربح لا آني ولا مستدام لمشاركيه.

*تانيا:غياب سياسة تسويقية للمعرض جيدة ، فالمعرض لم يسوق جيدا بالطرق الحديثة إعلاميا على المواقع التواصل الإجتماعي وعبر الجرائد والمواقع المحلية والجهوية مدة تسبق الافتتاح ..

  • ثالتا : غياب المصاحبة التكوينية للتعاونيات المشاركة قبل إفتتاح المعرض، وليس أثناء العرض هذا كان ليساعدهم للتسويق منتوجاتهم والتسويق للمعرض .. فليس من المنطق التكوين أثناء البيع وفي قلب المعرض

رابعا : التوقيت المعرض غير صائب ربما الأرجح كان ليكون في شهر دجنبر تزامنا مع هميزات رأس سنة وبالتنسيق مع الموسم السياحي …

الرواق الدولي :
سؤال كيفاش دولة فرنسا تشارك بالمعرض؟؟؟
ألم تنشر المخابرات المغربية تقريرا مفاده انها تتآمر على المغرب وعلى وحدته الترابية ..؟؟؟
كيفاس السيدة المشرفة على التنظيم منذ خمس سنوات كان من المفروض فاس من ستشارك بجمعيتها عن طريق صديقتها في معرض بمدينة كورص حيث سبق وسافرت اليها صحبة رئيس الغرفة الصناعة التقليدية لنفاجئ انها ليومنا هذا لم يتم دعوتها لأي معرض!!!

أي استفادة سيتفيدها اهل الجهة وفاس من الرواق الدولي بالمعرض ؟؟ هل تم مناقشة تنظيم على الأقل فوج واحد سياحي للتسويق لجهة فاس مكناس مع المسؤولين الفرنسيين وغيرهم من الدول المشاركة في اطار سياسة رابح رابح؟؟؟ هل قدم المعرض عروض تشجيعية للوكالات السياحية أيام المعرض من أجل دعم التعاوينيات والتسويق للجهة؟؟؟

طبعا لا!!! ليست هناك اي رؤية، أو سياسة لربح المال كنعرفو غير فين نخسروه!!!

  • فلسطين الحبية لها كل الامتيازات ولكن 80 فالمائة من المطبخ الفاسي يهوذي، و الملاح الي موجود بربوع المملكة المغربية يهوذي، القفطان والموسيقى منين أصلهم!!!

لا أفهم سياسة الدولة المغربية كانت واضحة وصريحة في علاقاتها وشراكاتها السياسية والاقتصادية والامنية مع العالم, وشرطها الاساسي في أي تعاون او شراكة الدعم للوحدة الترابية مع التشبت بمواقفها اتجاه القضية الفلسطينة..

تعتبر جهة فاس مكناس التانية في الفلاحة على الصعيد الوطني، كان ليكون تعاون جد مهم مع إسرائيل من خلال هذا المعرض خصوصا بعد عدة اتفاقيات التي وقعت ودعمها هي وامريكا لقضيتنا الوطنية ..

واش عرفتو علاش البرامح والمشاريع فبلادنا كتخسر وخا كنخسرو عليها الملايير
حيت الدولة في واد والسياسين فواااااد.. (بوخرارب) كنعتذر

المهم خامسا : المعرض يفتقر للهوية الثقافية و للإبدااااااع !!!

بكل فخر يشرفني ان تكون السيدة الراقية الخلوقة عزيزة بلخياط سفيرة للقفطان المغربي من الأصول الفاسية وان تمثل ثقافة فاس ، ولكن ماذا عن الثقافة الامازيغية التي أعشقها، والثقاقة ديال جبالة الي كنموت عليها.. والحضارة الاسماعلية العريقة والثقافة اليهودية (اليهود الفاسي والامازيغي) … الجهة الوحيدة في المملكة المغربية الني تحتضن خمس ثقافات الادرسين فاسة الامازيغ وجبالة والاسماعلين مكانسة واليهود

كذلك فين الهوية الثقافية للمعرض الجهوي لجهة فاس-مكناس بخصوصيته وثقافته الشمولية طيلة ايام المعرض فالتصميم والبرامج اولا !! عاد نتكلمون على التميز والإبداع… واش الفقرات الموسيقي مدتها دقائق ساعة هي هوية المعرض!!!

عنصر آخر ومهم جدا السيدة خديجة الحجوبي المشرفة لها عداوات كبييبيرة وشكايات وقضايا في المحاكم ضذ اعلامين وصحفين وجمعوين، سؤال من سيدعمها وسيسوق للمعرض والاغلبية مقاطعين ولهم عداوات معها..
والاسوء الكل يخشى الوقوف بجانبها سياسين جمعويين واعلامين حتى لا ينالو العداوة والسخط الإعلامي والجمعوي لذلك تجد العديد من السياسيين وشخصيات ذو سمعة ومكانة غابوا عن الحدث رغم ان السيدة الحت على البرلمان كله يحضر لم يحضر حتى الباميين ديال فاس حركة ديال الجهة فمابالك ديال الرباط… ونعم المعزة والمكانة و الدعم التي تملكه السيدة !!! ولها ان تسوق لنفسها ما تشاء، والواقع سيد نفسه.

امابخصوص السيد الوالي ،الذي طاله بدوره سخط العديد من الجهات في فسوق المجتمع ، اقول لكم راه خاصو يحضر، راه ممثل صاحب الجلالة والمعرض تحت الرعاية السامية ، وهنا اريد أن انوه وأشكر رجالات السلطة قياد وبشاوات جاو من اقاليم وعمالات كيدعمو التعاونيات الي فالتراب الوطني ديالهم..

اما بخصوص السيد والي الأمن، لولا الأمن بكل اجهزته ماكان المعرض ليكون، أما قلة الصواب السيدة التي استفزت ساكنة فاس اتجاه وليهم الأمني الجديد. نقول علمونا واليدنا قلة الصواب من قلة الترابي ما عندها علاقة بالفهامة…وانت السيد الوالي مقامك محفوظ وعالي وشرفتي فاس واهلها

مع الاحترام والتقدير لكل النساء و الرجال الأمن بجهة فاس مكناس كل من موقعه

أما السيد العمدة إذا وقف وسط الناس، هذا تواضع ورقي يحسب له لا عليه، المفروض على السيدة المسؤولة ان تكون واعية بالبروتوكول الجهل أن نقدم نواب الجهة ومنسقين الاحزاب على كبار المسؤولين والعمدة مع احترامي لسادة النواب لأكيد غاذي يتفهوا ويتافقوا مع كلامي ولكن ماذا اقول :
( يخرب بيت الغبا)

للاشارة والتوضيح : نختالفو مع السيد العمدة سياسيا على طول الخط ولكن ترابيه تواضعه لا يختلف عليه اثنين ، لم يسئ يوما لأي جمعية او تقدم بشكاية بليدة فارغة اتجاه اعلامين وصحفيين، ولم يشهر او سمعنا انه تكلم بسوء عن منتقذيه إلى يومنا هذا..

.
واخيرا المعرض بصريح العبارة غير نااااجح اا غير ناجح على ارض الواقع و بلغة الاقتصاد والمنطق وتم هدر للمال العام، مال لم تستفيد منه سوى الجهات المنظمة من مأكل ومشرب وووو…. اما مول الخيمة موحالش صور عشات ليلته (ها) الي خاوي عليها دارو مسكين (ة)

و لي فهامته على قدو يرى كل ما يلمع ذهب شغالو… تغليف الواقع ببروغندا خاوية لا تخدعنا، حنى كنفهمو وكان نميزو الخاوي من العامر… وبلا ما تكرفسو على المشاركين وتجبروهم يخرجو يكذبو على انفسهم وعلى الناس و يقولو المعرض ناجح والعام زين ….
راحنا ولاد لبلاد وسبقنا وحللنا وناقشنا وسولنا وتأكدنا أنكم فشلتم في إنجاح المعرض .

وداد التوزاني
متتبعة سياسية لسياسات بائسة
عن جهة فاس مكناس

مشاركة