الرئيسية أخبار عالمية “كوهين” يعلن حجم التجارة بين إسرائيل ودول اتفاقيات إبراهيم

“كوهين” يعلن حجم التجارة بين إسرائيل ودول اتفاقيات إبراهيم

كتبه كتب في 3 يناير، 2023 - 9:17 صباحًا

صوت العدالة _ وكالات

قال وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، إيلي كوهين، إن اتفاقيات إبراهيم غيرت وجه الشرق الأوسط بشكل كبير، مشيرا إلى أن حجم التجارة بين بلاده والدول العربية التي وقعت معها هذه الاتفاقيات كسر حاجز الـ 10 مليارات شيكل في عام 2022 وحده.

وكان كوهين يتحدث في أول اجتماع عمل مع طاقم وزارته، اليوم الاثنين، عن محددات السياسة الخارجية لإسرائيل، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وبرعاية الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب، وقعت إسرائيل في 14 سبتمبر 2020، مع كل من الإمارات والبحرين اتفاقيات لتطبيع العلاقات أُطلق عليها “اتفاقيات إبراهيم” ثم انضمت إليها المغرب والسودان أواخر العام نفسه.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد المنتمي لحزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “اتفاقيات إبراهيم غيرت وجه الشرق الأوسط بشكل كبير”.

وأضاف “في العام الماضي فقط، تجاوز حجم التجارة بين إسرائيل ودول اتفاقيات إبراهيم حاجز الـ10 مليار شيكل (2.85 مليارات دولار).

وكشف كوهين أنه “من المقرر الأسبوع المقبل عقد اجتماع عمل للرؤساء التنفيذيين لوزارات الخارجية (الإسرائيلية والإماراتية) في أبو ظبي استعدادًا لقمة أخرى لوزراء الخارجية المزمع عقدها في المغرب في مارس المقبل”.

ومضى بقوله: “في ضوء مساهمة اتفاقيات إبراهيم الهائلة للدول المشاركة بها، فإن توسيع الاتفاقيات إلى دول إضافية ليس مسألة ما إذا كان ذلك سيحدث، بل متى”.

مشاركة