الرئيسية أحداث المجتمع قراءة الصحف: الحكومة حتى أبريل وبنكيران يرفض وساطات بنعبد الله والهمة يلتقي شباط

قراءة الصحف: الحكومة حتى أبريل وبنكيران يرفض وساطات بنعبد الله والهمة يلتقي شباط

كتبه كتب في 23 يناير، 2017 - 11:24 مساءً

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ليوم الثلاثاء 24 يناير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن تشكيل “الحكومة حتى أبريل”، و”شباط يلتقي الهمة في جنازة الشيخ حمزة”، وخبر عن “تفكيك شبكة للسطو على عقارات الدولة”، و”شخصيات نافذة ترفض تسليم ممتلكات الدولة التي تكتريها ب 70 درهم شهريا”، وفي الرياضة نقرأ “رونار: الأسود سيطيحون اليوم بحامل اللقب” وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية
الحكومة حتى شهر ابريل المقبل.. وتفكيك شبكة للسطو على عقارات الدولة
نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “الصباح” التي قالت إن مصادر من دائرة المشاورات الحكومية كشفت أن عبد الإله بنكيران، الرئيس المكلف، لن يكون بإمكانه تقديم عرض جديد للحلفاء المنتظرين إلا بعد المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال المقرر عقده متم مارس المقبل، وذلك في إشارة إلى تشبث العدالة والتنمية باستبعاد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في حومة ولايته الثانية.
ولم تستبعد المصادر المذكورة العودة إلى الحل الوسط، الذي لم يسبق التداول فيه على طاولة المشاورات الحكومية، من خلال فتح الباب أمام الاستقلال للعودة إلى الحكومة كما كان الحال في النسخة الأولى من الحكومة السابقة، أي بوجود وزراء منه دون أن يكون الأمين العام من بين المستوزرين، ولا أن يحصل الحزب على الحقائب نفسها.
وفي موضوع مغاير، أفادت اليومية، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت أخيرا، 15 متهما على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بعد متابعهتم بتهم السطو على أملاك الدولة بوثائق مزورة واستعمالها.
وعلمت اليومية من مصادر مطلعة أن التحقيقات التي أجرتها عناصر الفرقة سالفة الذكر، بناء على تعليمات من حسن مطار، الوكيل العام للملك، وقفت على تزوير وثائق عقار بعين الدئاب تبلغ مساحته 900 متر مربع، من قبل زعيم الشبكة وهو رجل أعمال شهير بالبيضاء بمساعدة العديد من الأشخاص، أحدهم يحمل الجنسية البرتغالية.
شباط يلتقي الهمة.. وأغنياء المغاربة اقتنوا 340 سيارة فاخرة
وننتقل إلى يومية “اخبار اليوم” التي أوردت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال التقى مستشار الملك فؤاد عالي الهمة على هامش دفن شيخ الزاوية البودشيشية حمزة القادري، في مداغ بنواحي بركان.
لم تتسرب أي معلومات عن اللقاء الذي جرى بين الطرفين ودام فترة قصيرة، لاسيما وأن شباط يمر بأسوأ فتراته بعد فكه الارتباط بحزب الأصالة والمعاصرة، وإفشاله ما يزعم أنها مؤامرة خطط لها يوم 8 أكتوبر لعزل حزب العدالة والتنمية بعد اقتراع 7 أكتوبر.
شباط قال لليومية، إن “اللقاء كان وديا، مثل غيره من اللقاءات في ذلك المكان، وجرى وسط جنازة التي لا يمسها أي أمر أو شأن سياسي”.
وفي موضوع مغاير، أفادت الصحيفة أن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، أجلت يوم أمس الإثنين، النظر في الدعوى التي رفعتها مدرسة الفاتح، التابعة لجمعية الخدمة، ضد قرار وزارة الداهلية إيقاف أنشطتها التعليمية.
وحدد المحكمة تاريخ 30 يناير للشروع في مناقشة الدعوى، بعدما طلب دفاع وزارة الداخلية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بالبيضاء، مهلة للإطلاع وإعداد الجواب. وانضمت مدرسة ثانية تابعة لمجموعة الفاتح في منطقة المنظر الجميل بالدار البيضاء إلى الدعوى المقامة لإبطال قرار وزارة الداخلية.
وفي خبر آخر نقرأ من ذات اليومية، أن الأداء الجيد لمبيعات السيارات في 2016 لم يقتصر فقط على السيارات الاقتصادية والنفعية، إذ كان للسيارات الفاخرة نصيبها من إقبال المغاربة الأغنياء عليها رغم الأسعار المرتفعة التي تميزها، والتي تتجاوز في المعدل 200 مليون سنتيم.
ولم يحل الرفع من قيمة الضريبة التي يؤديها المقتنون على اقتناء السيارات الفاخرة، والتي انتقلت إلى 15 في المائة، فضلا عن القيمة المرتفعة لفاتورة الوقود التي تستهلكها من ولع الكثيرين منهم بهذه الأصناف، إذ كشفت بيانات جمعية مستوردي وموزعي السيارات بالمغرب المتعلقة بالسنة الماضية عن ارتفاع عدد السيارات الفاخرة التي بيعت إلى 340 سيارة بسعر يتجاوز 100 مليون سنتيم.
شخصيات نافذة ترفض تسليم “ممتلكات الدولة” التي تكتريها ب 70 درهما
وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت أن مصادر مطلعة أكدت أن مديرية أملاك الدولة شرعت في سن مسطرة من أجل استرجاع جزء كبير من الممتلكات التي في حوزتها، وقالت المصادر إن مسطرة الاسترجاع اصطدمت بشخصيات نافذة في مدن كثيرة بالمملكة مهنا على الخصوص الدار البيضاء والرباط، حيث تكثري شخصيات محلات وعمارات بأثمنة رمزية لا تتجاوز 70 درهما للشهر، لاسيما في الأحياء الراقية بالبيضاء والرباط.
وفي موضوع مغاير، علمت اليومية، من مصدر مطلع، أن وزراء تصريف الأعمال بالحكومة، التي وصلت إلى يومها المائة دون أن يتم حل حالة “البلوكاج” التي تشهدها، يوقعون قرارات غير مسبوقة تقضي بإعفاء مسؤولين أو تنقيل آخرين.
ووجه الحسين الوردي المكلف بتسيير قطاع الصحة، رسالة شكر وعرفان للمدير الجهوي للصحة بجهة البيضاء بعد إعفائه من المسؤولية، إذ تم تعيين عضوة المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار نبيلة الرملي مديرة جهوية للصحة بجهة البيضاءسطات مكان المدير السابق، الذي اعفي من مهامه لأسباب لازالت مجهولة، إذ تم الحديث عن صفقات مشبوهة وغياب الأدوية عن عدد من المستشفيات بجهة البيضاء، في حين قالت مصادر أخرى أن الإعفاء جاء لأسباب مهنية.
زواج مثلي في الرباط..وبنكيران يرفض المزيد من الوساطات التي يقودها بنعبد الله
وإلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أفادت أن مثليان مغربيان أعلنوا ارتباطهما برباط الزواج. ووفق وثيقة موقعة من مثليين مغربيين، فإنهما عقدا قرانهما بمقتضى مضمون هذه الوثيقة، التي تعاهدا فيها على “عدم الفراق مهما حصل”.
ونشر الناشط المثلي (ط.ن)، عضو مجموعة “أقليات”، التي تدافع عن حقوق المثليين والأقليات الدينية، وثيقة ارتباطه بمثلي آخر على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، وبارك ل “شريكه” هذا الارتباط.
وفي موضوع آخر، كشف مصدر مطلع على سير الحكومة، أن رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، حسم في موضوع استبعاد حزب الاشتراكي، معتبرا حصوله على رئاسة مجلس النواب كفاية.
وفي نفس الوقت حد بنكيران من وساطات نبيل بنعبد الله لإخراج هذه النسخة المستعصية، واعتبر المصدر نفسه، رفض بشكل مطلق مزيدا من الوساطات التي يقودها الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.
شباط يشكل لجنة “سرية” لتوفير ظروف إعادة انتخابه لولاية ثانية على رأس “الإستقلال”
وننتقل إلى يومية “الأخبار”، التي أفادت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، شكل لجنة تحضيرية “سرية” لتوفير الظروف الملائمة لإعادة انتخابه على رأس الأمانة للحزب لولاية ثانية خلال المؤتمر الوطني الذي سينعقد نهاية شهر مارس المقبل.
وأوضحت مصادر لليومية، أنه بالموازاة مع اللجنة التحضيرية التي يترأسها عبد الله البقالي، والتي تعقد اجتماعاتها التحضيرية بالمركز العام للحزب، شكل شباط ومعه علبته السوداء، عبد القادر الكيحل، لجنة أخرى موازية تمارس عملها في الكواليس، ويقوم أعضاؤها بزيارات إلى مختلف الأقاليم لتهيئ الظروف المواتية قبل انعقاد المؤتمرات الإقليمية التي يتم من خلالها انتداب المؤتمرين وكذلك انتخاب أعضاء المجلس الوطني للحزب.
وفي موضوع آخر، أفادت اليومية، أنه في الوقت الذي تعاني فيه مختلف أحياء العاصمة الرباط من ضعف بنيات استقبال المرضى، قرر وزير الصحة، الحسين الوردي، إقبار مستشفى النهار المتواجد بحي يعقوب المنصور، والذي يعتبر ثالث أكبر المؤسسات الصحية على مستوى المدينة بعد المركز الاستشفائي الجامعي والمستشفى الجهوي، وكلف هذا المستشفى ميزانية تقدر بحوالي 800 مليون، تكلف بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
رونار: الأسود سيطيحون اليوم بحامل اللقب
ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أجرت يومية “أخبار اليوم”، أن الناخب الوطني، هيرفي رونار، أكد أن المنتخب المغربي، يملك حظوظا أوفر من المنتخب الإيفواري للمرور إلى الدور ربع النهائي لكأس إفريقيا للأمم (الغابون 2017)، وما على اللاعبين، اليوم الثلاثاء، سوى القتالية على رقعة ملعب “أوييم” إلى آخر ثواني المواجهة.

مشاركة