الرئيسية أحداث المجتمع قافلة طبية إجتماعية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة جماعة بوشفاعة.

قافلة طبية إجتماعية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة جماعة بوشفاعة.

received 1786324051425717.jpeg
كتبه كتب في 27 مارس، 2018 - 3:47 مساءً

 

صوت العدالة – مهى الفلاح

 

نظمت جمعية المبادرة الوطنية للتنمية والنهوض بالمراة القروية مطماطة يوم السبت 24 مارس2018 قافلة طبية متعددة التخصصات مجانية بشراكة مع المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بتازة وبشراكة مع جمعية (ميد) وبتنسيق مع جماعة بوشفاعة . وتندرج هذه المبادرة الإنسانية في إطار الجهود المبذولة من طرف الجمعية وجماعة بوشفاعة، من أجل مساعدة الساكنة على مواجهة موجة البرد والتخفيف من آثارها، وشد بايدي النساء القرويات الرامية إلى مساعدة سكان المناطق المتضررة من موجة البرد القارس خلال هذه الفترة التي تشهد انخفاضا شديدا في درجات الحرارة، والقاطنين بالمناطق الجبلية الصعبة والتي تتأثر بموجة البرد نتيجة التساقطات الثلجية الكثيفة والمتواجدة بالمرتفعات التي يفوق علوها 1500 م.
تم تنفيذ هذه العملية الإجتماعية والطبية بتنسيق بين كل من جمعية المبادرة الوطنية للتنمية والنهوض بالمراة القروية و المديرية الإقليمية للصحة، جمعية أطباء الرباط، تنسيقية الهلال الأحمر المغربي، مصالح الدرك الملكي، المساعدة، الوقاية المدنية القوات المساعدة والسلطات المحلية والإقليمية.
أشرف على هذه القافلة الإجتماعية والطبية ، طاقم طبي مكون من: 12 طبيب الطب العام
2:اطباء امراض النساء
2:اطباء المفاصل
1:طبيب المسالك البولية
1:داء السكري
2:اطباء القلب الشرايين
1:الجهاز الهضمي
1:طبيب العيون
1:طبيب قياس العيون
اما عدد الكشوفات هو 2070 كشف مجاني كالتالي :
الطب الجهاز الهضمي : 150، طب القلب والشرايين : 73، طب العيون : 162، طب الغدد والسكري : 250، والخزان السكري:210طب الأطفال : 160، طب النساء والتوليد: 102،
والكشف عن سرطان عنق الرحم:50
والكشف عن سرطان التدي:50
وقياس النظر:190اما بخصوص التوجيه من اجل الجراحة:36
والكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة:160مع 0حالة .
المسالك البولية: 50
وقام طاقم الصيدلية المتنقلة بتوزيع الأدوية على الفئة المستهدفة وذلك بناء على الوصفة الطبية الممنوحة لها، حيث بلغت القيمة المالية للأدوية الموزعة بالمجان ما يناهز: ستون ألف درهم.

received 1786323924759063
وقد خلفت هذه العملية الإنسانية، التي مرت في ظروف جيدة ، استحسانا وسط ساكنة الدواوير التابعة لجماعة بوشفاعة . و في تصريح له اكد النائب الأول لرئيس
جماعة بوشفاعة السيد عزوز كريمة عن أهمية هذه المبادرة وعن قيمتها الإنسانية النبيلة ، لما تقدمه من مساعدات معنوية لساكنة الجماعة مؤكدا على الإسهام الفعلي للمجلس الجماعي لإنجاح مثل هذه المبادرات الخلاقة و الكفيلة بإخراج ساكنة الجماعة من عزلتهم . و في نهاية أنشطة القافلة قامت الساكنة بالدعاء الصالح لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده بالنصر والتمكين وكافة الاسرة الملكية الشريفة. كما قدمت الشكر للسيدة رئيسة الجمعية وكافة المساهمين في هذه القافلة الطبية.
و قد خلفت هذه العملية الانسانية التي مرت في ظروف جيدة استحسانا وسط ساكنة الدواوير التابعة لجماعة بوشفاعة.

مشاركة