الرئيسية أحداث المجتمع محمد الصباري يراسل الوزير احمد التوفيق حول ظروف قاسية التي عاشها حجاج المغاربة بالديار المقدسة

محمد الصباري يراسل الوزير احمد التوفيق حول ظروف قاسية التي عاشها حجاج المغاربة بالديار المقدسة

IMG 20240619 WA0032.jpg
كتبه كتب في 19 يونيو، 2024 - 11:21 مساءً

صوت العدالة : حسن بوفوس

وجه النائب البرلماني محمد الصباري عن فريق الأصالة و المعاصرة بمجلس النواب سؤال كتابي لوزير الاوقاف و الشؤون الإسلامية تحت إشراف رئيس مجلس النواب تتوفر “صوت العدالة ” على نسخة منه حول الظروف القاسية التي مر منها الحج هذا الموسم، حيث أكد الرسالة المتضمنة للسؤال انه رغم الزيادة في تكاليف الحج ووفاء الحجاج المغاربة بكافة التزاماتهم، إلا أنه مع كامل الأسف، تسجل سنويا تعثرات اثناء الحج او بعده تعيد معاناة الحجاج المغاربة إلى الواجهة، و خلال هذا الموسم تم تسجيل ان مئات الحجاج المغاربة اضطروا المبيت في العراء في مخيم منى وسط القمامة و الازبال، كما أن عددا هائلا من الحجاج اضطروا للذهاب راجلين من صعيد عرفات للمبيت بمزدلفة في غياب توفير حافلات لنقلهم، إضافة إلى التغذية التي كانت موضوع انتقاد من جميع الحجاج كما تم تسجيل غياب الأطقم الطبية و عدم فاعليتها رغم تعرض العديد من الحجاج لحالات إجهاد بسبب الحرارة المرتفعة و الاكتظاظ. كما اشتكى عدد منهم ما وصفوه بغياب وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية المغربية عن تاطيرهم و توجيههم و توفير شروط الراحة لهم ليقوموا بتأدية مناسكهم في أحسن الظروف في ظل غياب البعثة الرسمية التي لم يعلموا او يشعروا بوجودها الا عبر القنوات التلفزية. لدى يسال محمد الصباري عن فريق الأصالة و المعاصرة بمجلس النواب وزير الاوقاف و الشؤون الإسلامية عن الإجراءات و التدابير التي ستقوم بها وزارة الأوقاف لتجاوز هذه التعثرات السنوية المتكررة و التي تخدش برمزية و قيمة لمملكة المغربية.
و في نفس الموضوع راسل النائب البرلماني محمد الصباري سؤالا كتابيا حول تقييم خدمات شركة رواف متى حيث جاء في السؤال ماهو تقييم وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية لخدمات وأداء شركة رواف منى التي تعاقدت معها وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية لتسهيل أداء الحجاج المغاربة لمناسك الحج.. ؟
لدى من خلال السؤالين لمحمد الصباري النائب الاول لمجلس النواب الموجه لوزير الاوقاف و الشؤون الإسلامية ان الحجاج المغاربة عاشوا أسوأ موسم للحج لهذا العام بفعل التهميش و الا مبالاة التي تلاقوها من طرف ممثلي البعثة المغربية بالديار المقدسة.

مشاركة