الرئيسية أحداث المجتمع عامل الخميسات يترأس حفل الإحتفال بالذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

عامل الخميسات يترأس حفل الإحتفال بالذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

كتبه كتب في 18 مايو، 2022 - 5:48 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي / كريم العماري

في إطار تخليد الذكرى السابع عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،نظمت اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية اليوم الأربعاء 18 ماي 2022 برئاسة عامل الاقليم منصور قرطاح، وبحضور الكاتب العام للعمالة،رئيسة المجلس الاقليمي،رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية،رؤساء المصالح الخارجية،

مسيري منصات الشباب،ومقدم خدمات مواكبة الشباب بمنصة الشباب ،النسيج الجعوي،المنابر الاعلامية،لقاءا إقليميا ، تحت شعار ” المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مقاربة متجددة لإدماج الشباب.

فمنذ إعطاء انطلاقتها في 2005، قطعت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مجموعة من المراحل. غير أنه ، وبدخولها المرحلة الثالثة، جددت المبادرة بشكل عميق رؤيتها من خلال التركيز بالأساس على تثمين الرأسمال البشري ومؤهلات الأجيال الصاعدة في بلادنا.

وتم اعتبار محطة الذكرى السابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محطة موضوعاتية لتقييم التجارب الناجحة والممارسات الجيدة لتثمينها، وتعزيز أثرها على المستوى المؤسساتي على مستوى الإقليم، وكذا الانفتاح على تجارب وخبرات شباب، للاستفادة من النماذج الناجحة، فضلا عن تحديد تلك التي اعترضتها بعض النقائص لتداركها لاحقا بالتعديل والتصويب.

وتطرق عامل الإقليم بالمناسبة ، في كلمته الى تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المرحلة الثالثة لفائدة الشباب، حيث وضعت ضمن اولويات تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي لدى الشباب، من خلال محور الإدماج الاقتصادي للشباب من خلال تنزيل برنامج خاص بهم، أطلق عليها اسم “تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب” كما يتبنى نهج جديد يتمثل في الاستماع كمرحلة مهمة لتحديد وفهم حاجيات الشباب، ثم توجيه والمواكبة عبر وضع أجهزة للمساندة التقنية و المالية للشباب حاملي افكار مشاريع، حيث تم إحداث منصة الشباب بمدينة الخميسات، ذلك بصفة مؤقتة في شهر فبراير 2021 في انتظار استكمال بناء وتجهيز منصة جديدة لاستقبال بمنتزة 3 مارس التي أبوابها في الأيام القليلة القادمة.

كما أكد عامل الاقليم في السياق ذاته على أن” الملتقى مناسبة للتذكير بالأسس والمبادئ والقيم التي أرادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، لأوراش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وكذا تسليط الضوء على حصيلة المنجزات في إطار مختلف برامجها على صعيد عمالة الخميسات، هذا وقد وقف المشاركون على حصيلة الانجازات المشرفة، والتي استهدفت أساسا محاربة الفقر بالمجال الحضري والقروي، كما تم عرض خمسة أشرطة فيديو من أصحاب المشاريع في مجالات مختلفة و التابعين لعمالة الخميسات.

وبعد ذلك،قدم رئيس القيم الاجتماعي برنامج حول تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب وحصيلة الانجازات بالاقليم،بهذا البرنامج خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقام عامل الإقليم مرفوقا بالوفد الرسمي بزيارة ميدانية تفقدية لأشغال مقر منصة الشباب بمدينة الخميسات المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، للمساهمة في تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، المشروع الذي يدخل في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب،والذي خصص له غلاف مالي قدره 4.94 مليون درهم على مساحة 2.925 متر مربع.

مشاركة