الرئيسية أحداث المجتمع عاجل جمعيات مدنية ونقابية وهيئات سياسية تجتمع للتصدي لمنع نقل مرضى السل*بنومني*الى المستشفى المحلي بأزمور

عاجل جمعيات مدنية ونقابية وهيئات سياسية تجتمع للتصدي لمنع نقل مرضى السل*بنومني*الى المستشفى المحلي بأزمور

IMG 20171013 WA0364.jpg
كتبه كتب في 15 أكتوبر، 2017 - 3:39 مساءً

على إثر المقال المنشور بجريدة صوت العدالة يوم الجمعة 13 اكتوبر2017 تحت عنوان خطير إدماج مرضى السل وسط مرضى المستشفى المحلي بأزمور وإختتمنا في مقالنا السابق بإنتظار حل في الايام القليلة القادمة .
وحيث أن الرد لم يدم سوى ساعات وجاء سريعا ومتكتلا حيث تم يوم السبت 14 اكتوبر 2017 بمدينة ازمور إجتماع بعض ممثلي جمعيات مدنية وحقوقية وهيئات سياسية ونقابية ممثلة في المركز المغربي لحقوق الانسان والنقابة الوطنية لسائقي سيارة الاجرة بمدينة أزمور والجمعية الجهوية للنقل والسلامة الطرقية وجمعية طفولة وأفاق والجمعية الاقليمية لتنمية القدرات والمحافظة على البيئة والمنظمة الديمقراطية للشغل.
وذلك من أجل التداول في إيجاد  حل للمشكل الخطير الذي يتطلب تدخلا إستعجاليا من أجل منع مرضى السل أو بنومني ونقلهم الى المستشفى المحلي بأزمور بإعتبار أن المستشفى لايتوفر على جناح خاص وبمقومات طبية وعلمية خاصة .
بعدما قامت وزارة الصحة ممثلة في مندوبية وزارة الصحة بإقليم الجديدة وبشكل عشوائي وبدون دراسة مسبقة على إغلاق مستشفى سيدي العياشي المفتوح منذ أيام الاستعمار الفرنسي بعدما كان عبارة عن ثكنة عسكرية وساهم في إستقبال عدد من مرضى السل من مختلف مناطق المملكة بحكم توفره على غطاء غابوي شاسع وكثيف وقربه من نهر أم الربيع .
وحيث أن إدماج مرضى السل كما أشرنا سابقا وسط مرضى وجرحى وأطفال المستشفى المحلي بأزمور ينذر بكارثة صحية خطيرة تنضاف إلى الكوارث الامنية والاقتصادية والاجتماعية التي تنهش مدينة أزمور وخطورة الامر هو سرعة إنتقال العدوى كسرعة البرق إلى المرضى والجرحى والاطفال والرضع نتيجة ضعف المناعة.

مشاركة