الرئيسية أحداث المجتمع دورات تكوينية بمديرية التعليم بسطات لفائدة الصحفيين الشباب من أجل البيئة

دورات تكوينية بمديرية التعليم بسطات لفائدة الصحفيين الشباب من أجل البيئة

IMG 20190131 WA0158.jpg
كتبه كتب في 31 يناير، 2019 - 11:17 مساءً

عبدالنبي الطوسي

في اطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة حسناء، الرامية الى جعل المؤسسات التعليمية رافعة اساسية للتنمية المستدامة وبغية تكريس قيم التربية البيئية لدى المتعلمات والمتعلمين. وبتوجيه من المدير الاقليمي بسطات السيد محمد زروقي، أشرف المنسق الاقليمي للتربية البيئية والتنمية المستدامة بالمديرية السيد رشيد الشناني على تنظيم لقاء تكويني في برنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة اليوم 30 يناير 2019 بالثانوية الاعدادية العروسية، حضره عدد من منسقات ومنسقي النوادي البيئية بالسلك الثانوي الاعدادي والثانوي التأهيلي، وساهم في تأطير هذا اللقاء السادة : ذ. عبد النبي الطوسي وذ. ابراهيم الحافظون بصفتهما إعلاميين وطنيين، وذ. هشام الرحالي الطوسي بصفته أستاذا مختصا في مجال الصوت والصورة بمؤسسة التفتح الفني والأدبي بسطات.والاستاذ المصطفى حسون دكتور باحث في الزراعة المستدامة.
اللقاء التربوي الذي يأتي بعد عدة لقاءات مسطرة، استهله رشيد الشناني المنسق الاقليمي للتربية البيئية والتنمية المستدامة بالمديرية، حيث قدم الاطار العام الذي يؤطر المسابقة البيئية ، كما قدم عروضا اهتمت بالتعريف بالبرنامج وبسطا لتقنيات وآليات الكتابة الصحفية و شروط التقاط الصورة. كما عمل على مقاربة موضوع الاشتغال برسم الموسم الدراسي الحالي والذي هو ” الزراعة المستدامة ” في علاقتها بالأهداف السبعة عشر لمنظمة اليونسكو للتنمية المستدامة.
في نفس السياق قدم كل من عبد النبي الطوسي وابراهيم الحافظون عروضا تلخص أهم خصوصيات الخطاب الصحفي، وإعطاء بعض أساسيات الروبرطاج، بعد تقديم تعريف مفصل لذلك، وتم عرض بعض نماذج الروبرطاجات الصحفية على سبيل الاستئناس.
IMG 20190131 WA0156
من جهته قدم هشام الرحالي الطوسي عرضا مصورا حول أنواع الصور وشروط التقاط الصورة، و قام المصطفى حسون بشرح عرض حول الزراعة المستدامة كموضوع للاشتغال.
وفي نهاية اللقاء التربوي تم فتح نقاش بين الاساتذة منشطي النوادي التربوية ومؤطري الورشات، كما تم توزيع الوثائق والملصقات المتعلقة بموضوع المسابقة، اللقاء كان مناسبة لحضور بعض التلاميذ الذين واكبوا كل برامج التكوين، حيث أكد المنسق الاقليمي أن المديرية تقوم بسلسلة من اللقاءات التكوينية لمنشطي الاندية الذين سيعملون على نقل هذه المعلومات للتلاميذ، قصد ضبط شروط المسابقة، والتي تهدف بالاساس إلى تعميمها على المتعلمين لادراك أهمية البيئة وعلاقتها بالتنمية المستدامة ، كما ستساهم هذه المسابقة البيئية في تشجيع البحث الميداني، وتنمية اللغة و التواصل، وهي مناسبة كذلك لابراز التلاميذ لمواهبهم والتعبير عن آرائهم.

مشاركة