الرئيسية أحداث المجتمع خالد ايت الطالب يؤكد على تجاوز وزارة الصحة مشكل الموارد البشرية ابتداء من سنة 2025

خالد ايت الطالب يؤكد على تجاوز وزارة الصحة مشكل الموارد البشرية ابتداء من سنة 2025

كتبه كتب في 9 نوفمبر، 2022 - 12:47 مساءً

صوت العدالة- مصطفى منجم

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت الطالب، خلال معرض اجوبته عن أسئلة أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب خلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، امس الثلاثاء، على أن وزارته ستتجاوز مشكل الموارد البشرية في السنوات المقبلة، داعيا جميع الفاعلين والمساهمين في هذا الشأن بضرورة تضافر الجهود والتحلي بالصبر.

وأوضح ايت الطالب أن وزارة الصحة تعمل على سد الخصاص الذي يشوب المنظومة الصحية بالمغرب من ناحية العنصر البشري، مشيرا أن المملكة المغربية ستحقق المبتغى ابتداء من سنة 2025، كما أن الوزارة المعنية ستحقق جميع الشروط التي تنص عليها منظمة الصحة العالمية.

وابدى المسؤول الحكومي الاول عن قطاع الصحة رفضه التام للانتقادات التي تتعرض لها وزارته من طرف البرلمانيين فيما يتعلق ببناء المستشفيات في غياب الأطر الصحية قائلا:”لا يمكن وقف تشييد المؤسسات الصحية بسبب نقص الموارد البشرية، لأن المخطط الإصلاحي الذي نشتغل عليه سيمكننا من تجاوز هذا العائق”.

واردف أيضا:”لا يمكن تبخيس المنجزات المحققة في القطاع؛ لأنها منجزات معتبرة، ونتجه نحو تحقيق مزيد من المنجزات، منها بناء مركز استشفائي جامعي في كل جهة، ومع ذلك نسمع انتقادات من قبيل الوضع كارثي”.

وشدد ايت الطالب في كلامه ان الأطباء الذين يرفضون الاستقرار في المناطق النائية، راجع إلى رغبتهم في العيش حياة افضل، مضيفا أن وزارته تعمل على ايجاد حلول واقعية ومعقولة، إلى جانب التحفيزات المالية، والقيام بحملات طبية منتظمة في إطار ورش التغطية الصحية.

هذا ويعد العنصر البشري في قطاع الصحة عملة نادرة بسبب مغادرة الأطر الصحية الى الدول الأوروبية، كما يعتبر في الوقت ذاته رافعة ضرورية في قطاع الصحة وركيزة محورية في الورش الملكي الخاص ب”التغطية الصحية”.

مشاركة