الرئيسية أحداث المجتمع جماعة المشرك تقصي جمعيات المجتمع المدني من هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

جماعة المشرك تقصي جمعيات المجتمع المدني من هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

كتبه كتب في 20 أغسطس، 2022 - 3:45 مساءً

نورالدين عمار : صوت العدالة

لقد عملت المديرية العامة للجماعات الترابية على انشاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في إطار مسلسل الإصلاحات التي تعرفه بلادنا وفي إطار توسيع قاعدة التشاور والحوار بين جميع الفاعلين في مجال التنمية المحلية، وهذا يعطي الحق للمواطنات والمواطنين والمجتمع المدني بان تشارك في بلورة المشاريع التنموية وتتبع تنفيذها ، الا أن جماعة المشرك باقليم سيدي بنور تغرد خارج السرب ولا تبالي بمقتضيات دستور المملكة الذي نص على اهمية المقاربة التشاركية واعتبرها دعامة أساسية في بلورة المشاريع وفتح المجال للمجتمع المدني في الانخراط في التنمية المجالية للجماعة الترابية . كما تضرب الجماعة المذكورة قانون الميثاق الجماعي الذي يوصي بضرورة إحداث هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ، لكن جماعة المشرك تعمل بمنطق الانتقائية والاكتفاء بجمعيات تابعة لحزبها او موالية لرئيسها ويتم استبعاد الجمعيات النشيطة والتي تملك أهلية وكفاءة في مجال التنمية ولها قدرة على وضع مشاريع تنموية تعود بالنفع على المجال الترابي للجماعة .
وللاشارة فانه للولاية الثانية تلجأ جماعة المشرك الى انتقاء واستدعاء جمعيات موالية لها او تابعة لاحد اعضاء المجلس الجماعي كجمعية الشروعة بدائرة المستشار الأول او جمعية دوار العواوشة التي يدبرها عضو شبيبة حزب رئيس الجماعة.
وقد عبرت فعاليات المجتمع المدني عن استيائها من هذا الاقصاء الممنهج للولاية الثانية على التوالي من عضوية الهيأة الاستشارية وانخرطها هي الاخرى في وضع برنامج عمل الجماعة ، لاسيما ان هذه الجمعيات مشهود لاعضائها بتجربة كبيرة في وضع المشاريع والمخططات التنموية .
هذا وقد عبر مجموعة من الفاعلين الجمعويين عن سخطهم من سياسة جماعة المشرك التي تقوم باقصاء جمعيات جادة ومحايدة من دعوتها الى الانضمام الى هيأة المساواة وتكافؤ الفرص.ومقاربة النوع ، وطالبو بتدخل عامل الاقليم لايفاذ لجنة تتبع وتقويم حصيلة هيأة الولاية السابقة ، والوقوف على الجمعيات التي تمت دعوتها ، وأسباب اقصاء غالبية الجمعيات المتواجدة بتراب جماعة المشرك .
فهل يتدخل عامل الاقليم ويبعث لجنة تقصي الى مجلس جماعة المشرك من اجل احصاء هذه التجاوزات ؟
ومتى تتدخل المديرية العامة للجماعات الترابية للوقوف على اسباب اقصاء جمعيات المجتمع المدني من.طرف جماعة المشرك باقليم سيدي بنور ؟
هذا وستقوم.جمعيات.مدنية.من تنظيم ندوة صحفية من اجل تقديم توضيحات وشروحات للرأي العام المحلي والوطني حول سياسة الاقصاء التي تنهجها جماعة المشرك ، ضاربة عرض الحائط مبادئ المقاربة التشاركية التي حث عليها دستور المملكة والميثاق الجماعي ، وغير مبالية بخطب جلالة الملك الذي اوصى باهمية انخراط فعاليات المجتمع المدني في التنمية المستدامة والشاملة كي تصبح بلادنا في مصاف الدول الصاعدة .
فهل يعي مجلس جماعة المشرك بانه يعرقل هذه التنمية باقصاءه لهذه الجمعيات المدنية ؟

مشاركة