الرئيسية أحداث المجتمع تيفلت…اجتماع لجان المجلس لمناقشة برنامج عمل الجماعة(صور وفيديو)

تيفلت…اجتماع لجان المجلس لمناقشة برنامج عمل الجماعة(صور وفيديو)

IMG 20230223 WA0053.jpg
كتبه كتب في 23 فبراير، 2023 - 5:44 مساءً

صوت العدالة-عبد السلام اسريفي

في إطار عملية إعداد برنامج عمل الجماعة للفترة الممتدة بين 2022-2027 ، وباعتبارها من أهم الأوراش التنموية التي عرفتها جماعة تيفلت،عقد اجتماع بمقر الجماعة صباح اليوم الخميس 23 فبراير جمع لجان المجلس بممثل مكتب الدراسات، لمناقشة مشروع برنامج عمل الجماعة، قبل عرضه على المجلس للتصويت عليه في دورة قادمة.

وكان المجلس الجماعي لتيفلت، قد فتح باب المشاورات المستفيضة مع كافة مكونات النسيج الاجتماعي والاقتصادي بالمدينة، بالاضافة الى المصالح الخارجية للدولة والجمعيات والهيئات المهنية وعموم الساكنة، من أجل استحضار العناصر الأساسية لتشخيص مجالي تشاركي يفضي الى حصر المحاور الأساسية للتنمية بالمدينة.

في بداية هذا الاجتماع، قدم نائب رئيس الجماعة السيد المصطفى بومهدي ورقة في الموضوع، مذكرا بالمحطات القانونية والتشاركية التي مر منها برنامج العمل،من خلال إشراك كل المكونات في جو عنوانه الحكامة والشفافية والديمقراطية التشاركية.

مضيفا في السياق ذاته،أن الهدف من ذلك، هو أن تفضي كل تلك المجهودات الى وضع برنامج عمل يتصف بالواقعية والقابلية للتحقق، متقدما بالشكر الى كل الذين شاركوا في إعداد هذه الوثيقة من أعضاء فريق العمل ومكتب الدراسات والمصالح الخارجية والمجتمع المدني وهيئة المساواى وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

هذا وذكر نائب الرئيس في كلمته،التي ينوب فيها عن رئيس الجماعة السيد عبد الصمد عرشان، أن جماعة تيفلت من بين الجماعات على صعيد المملكة التي حضيت بالانخراط في برنامج ” الجماعة المواطنة” وهوبرنامج حكومي منفتح على الصعيد الوطني، مما أهلها تحقيق نتائج طلائعية على مستوى برنامج تحسين أداء الجماعات بالمغرب، التي تشرف عليه المديرية العامة للجماعات المحلية.

وأعطى بعد ذلك المصطفى بومهدي المحاور التي يتكون منها برنامج عمل الجماعة.

المحور الأول: دعم البنيات والخدمات الاجتماعية والأنشطة السوسيو رياضية والترفيهية والبيئية.

المحور لاثاني:إنعاش الحركة الاقتصادية المحلية وتنمية الموارد المالية للجماعة.

المحور الثالث: إنعاش الحركة الثقافية.

المحور الرابع: التكوين المستمر للموظفين والمنتخبين الجماعيين والهيئات الاستشارية للمجلس .

يعد ذلك أعطى الكلمة لممثل مكتب الدراسات ، الذي أحاط لجان المجلس بمضمون البرنامج والاقتراحات التي توصل بها ، مقدما مضامين الوثيقة، التي جاءت على الشكل التالي:

الفصل الأول تضمن الاطار العام التشريعي والاداري والقواعد المنهجية.

الفصل الثاني:المعطيات المونوغرافية والتشخيص التشاركي.

الفصل الثالث متعلق بالتخطيط ولابرمجةمتعددة السنواتوتضمن 75 مشروعا.

الفصل الرابع المتعلق بأجرأة برنامج عمل الجماعة.

وفيما يتعلق ما يميز برنامج عمل الجماعة الحالي، قال ممثل مكتب الدراسات، أن الوثيقة تتميز باقتراح خمس قضايا أساسية لتنمية الجماعة، أولها:

1- إطلاق مبادرة اتشغيل الشباب.

2- اعتماد نظام معلوماتي متخصص من أجل تحسينالمداخيل الجماعية.ذ

3- اختيار البعد الثقافي مرتكزا تنمويا وهوياتيا للمدينة.

4- احداث تكنوبارك لاحتضان المقاولات الناشئة في مجال التكنولوجياالحديثة.

5- إصدار 11 توصية لتطوير مداخيل الجماعة.

بعد عرض ممثل مكتب الدراسات، تم فتج الباب لتسجيل مقترحات رؤساء اللجان، حيث اقترح عبد العالي بوطاهيري،مجموعة من المقترحات، نسردها على الشكل التالي:

1-إحداث مستودع بلدي جديد، لعدم استجابة الحالي لمتطلبات الجماعة.ذ

2- بناء مراحيض عمومية بمختلف مناطق المدينة.

3-تجديد مقر الجماعة بالكامل وتحديث تجهيزاتها لتصبح في مستوى تطور المدينة.

4-برمجة حفر الآبار بالحدائق العمومية والمساحات الخضراء.

5-خلق ذعيرة مالية للأشخاص الذين يرمون النفايات في مختلف مناطق المدينة.

وقدم امبارك افراح مجموعة من الاقتراحات نوردها هي الأخرى على الشكل التالي:

1- كراء مواقف عمومية للسيارات.

2- اضافة بعض مواقف السيارات بكل من مسجد الحاج قسو حي الأندلس،المركز الصحي حي الأندلس،أمام المحكمة الابتدائية،مسجد حي الرشاد،مدرسة بني عمرو.

3- التفكير في استغلال مرفق المحطة الطرقية الحالية في مشاريع تهم المدينة وجلب موارد مالية للجماعة.

4- برمجة استكمال الطرق المتبقيةمن تأهيل دوار العياشي،وعددها لا يتجاوز 3 طرق تتوسط الحي.

5- إحداث ملعب القرب بحي السلام، جوار لاكاب.

وأضاف محمد البنوري ثلاث اقتراحات، همت إحداث ملعب القرب شمال حي الرشاد ( سهب الحرشة)، وإحداث مراحيض عمومية، وتوسيع الطريق الرئيسية بحي القدس.

كما اقترح نور الدين باشطيط مجموعة من الاقتراحات، همت :

1- استكمال التهيئة الشاملة لشارع محمد الخامسفي اتجاه جماعة عين الجوهرةالى حدود المدار الحضري للمدينة.

2- إحداث كيوسك خشبي بفضاء الالعاب والترفيه المتواجدبطريق المركب السجني.

3- إحداث وتركيب شاشة كبرىبالساحة العموميةالجديدةوسط المدينة لاستغلالها خلال المناسبات الوطنيةوالاحتفالات المختلفة.

4- يرمجة غرس الأشجار داخل أحياء المدينة لتقويةالمجال البيئي.

وأضاف المصطفى بومهدي بدوره مجموعة من المقترحات، تهم إدماج تصميم التهيئة الجديد، إدماج سيارات الاسعاف ونقل الاموات وتجهيزها، ةاقتناء العقارات المحتضنة لمحطات ضخ المياه العادمة. هذا بالاضافة الى تأهيل ملعب حي السعادة،إحداث الولوجيات لذوي الاحتياجات،بناء مستوصف بزنقة أصيلا حي الفرح بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة، تأهيل ذار لاثقافة الموجودة بشارع مولاي عبد الله.

كما لفتت المستشارة بديعة أنظار ممثل مكتب الدراسات الى ضرورة تأهيل فضاءات ودادية المعلمين من خلال تثبيت الكراسي، وغرس الأشجار، والانارة العمومية، وفضاءات اضافية للأطفال.

وتفاعل مهندس الجماعة الحاج لحسن كوجاني، مع مجموعة من المقترحات، معتبرا اياها بالايجابية والمهمة، معتبرا أن جماعة تيفلت ربما عكس مثيلاتها بالجهة تمتلك رصيد مهم من الممارسات الجيدة في مجال الشفافية والديمقراطية التشاركية، التي انعكست ايجابا على السير العادي لكل المرافق التابعة للجماعة،كما تضطلع بأدوار خاصة في مجال خدمات القرب المستجيبة للنوع الاجتماعي والدمج الاجتماعي، ما مكنها من لعب دور طلائعي اقليميا جهويا ووطنيا، منوها بالمجهودات التي تقوم بها رئاسة المجلس لتنزيل برنامج عمل الجماعة، على اعتبار أنه يمثل خريطة طريق لكل مجلس جماعي.

وفي نهاية هذا الاجتماع، تم تقديم كل هذه المقترحات لممثل مكتب الدراسات، لكي يتم تضمينها بالمشروع الجديد، الذي سيأخد رسميته مباشرة بعد مناقشته والمصادقة عليه من قبل المجلس الجماعي في دورة قادمة.

مشاركة