الرئيسية بلاغات تنسيقية القوى المدافعة تصدر بلاغا بخصوص مصب نهر أم الربيع سيدي علي

تنسيقية القوى المدافعة تصدر بلاغا بخصوص مصب نهر أم الربيع سيدي علي

كتبه كتب في 19 يناير، 2023 - 9:56 مساءً

صوت العدالة- بلاغ

تعلن تنسيقية القوى المدافعة عن نهر أم الربيع بجماعة سيدي علي بن حمدوش وهي تدرك حجم الضرر البيئي الخطير ، الذي لازال يخيم على وضع مصب الوادي بسبب انسداد فم الوادي والذي تسبب في نفوق عدد كبير من الأسماك تناقلته وسائل إعلامية محلية وطنية،ووثقته لجنة الاستطلاع البرلمانية أثناء معاينتها الميدانية ، وبالرغم من إحاطة وزارة التجهيز والماء بهذا المشكل القائم والذي عمر لسنوات عديدة دون حل مستدام من طرف القائمين على شأن الأنهار .وحيث أن الوزارة في بلاغها الصادر منتصف شهردجنبر2021والذي تعتبره تنسيقية سيدي علي بن حمدوش يتيم وتنعدم فيه روح المسؤولية الملقاة على عاثق الوزارة نفسها ومعها القطاعات المتداخلة .
على إثر ذلك تعلن تنسيقية القوى المدافعة عن نهر أم الربيع بجماعة سيدي علي بن حمدوش ، للرأي العام المحلي والإقليمي والوطني مايلي :

1/ تنبيهها لحجم الأخطار البيئية التي يعيشها نهر أم الربيع والذي انعكس على استقرار الساكنة ومعه أصحاب قوارب الصيد التقليدي والسياحي كوجهة قارة لكسب الرزق لفضاعة مشهد مصب الوادي الذي كسته الرمال بشكل كلي .

2/مطالبتنا بالتنزيل المسؤول للدراسة ذات طابع الاستدامة التي أنجزتها الوزارة حسب إلتزاماتها واقعا ملموسا دون تلكؤ لإنقاذ مصب وادي أم الربيع سيدي علي من بوابة الإهتمام الحكومي على شاكلة مصبات أخرى .

3/إحاطة وزارة التجهيز والماء علما أن سياسة اللامبالاة وصم الآذان لن يكون سوى واقع مؤلم سيحاسبكم عنه تاريخ منطقة سيدي علي بكل فئاتها العمرية .
4/ إن السبيل الوحيد لحل المشكل يكمن في مدى استعداد الوزارة في التعاقد مع شركات متخصصة في جرف الرمال وفق تعاقد والتزام واضح يؤسس لمرحلة جديدة تبعث على الارتياح بخصوص المصب الذي لازال يؤرق حال المواطنين بتراب جماعة سيدي علي

5/ندعو السادة برلمانيي دائرة إقليم الجديدة بالعمل على الضغط أكثر من داخل قبة البرلمان ، لحمل وزارة التجهيز والنقل على بدل مجهود أكبر لإيجاد حل ذو طابع الاستدامة ينهي مشكل مصب وادي أم الربيع لتفادي الكوارث التي حتما ستضر بمحيط عيش ساكنة سيدي علي والدائرة .

6/ تنبه التنسيقية ، الجهات المسؤولة من رئاسة الحكومة ومن خلالها وزارة التجهيز، خطورة تسييس مشكل مصب وادي أم الربيع الذي أضحت تمثله بعض الجهات المحسوبة خطأ على الجسم المدني خدمة لأجندة ذات قبعة سياسية لفرملة آفاق فتح المصب .

مشاركة