الرئيسية أحداث المجتمع بلاغ تضامني من ساكنة دواوير أوزاي ودار ابختي والشرفاء البقاليين مع ساكنة دواري المخفية ويونان بمشيخة أوزاي جماعة تمضيت

بلاغ تضامني من ساكنة دواوير أوزاي ودار ابختي والشرفاء البقاليين مع ساكنة دواري المخفية ويونان بمشيخة أوزاي جماعة تمضيت

كتبه كتب في 23 أغسطس، 2022 - 8:11 مساءً

صوت العدالة- مجتمع

بقلق كبير تعاين ساكنة دواوير الجهة الغربية من جماعة تمضيت مدى معاناة ساكنة عدة دوواير بالجهة الغربية لجماعة تمضيت وعلى رأسها دواري المخفية ويونان وحرمانهم من أبسط ظروف العيش والاستقرار وهو الماء الصالح للشرب الذي يضمنه الفصل 31 من الدستور المغربي لجميع المغاربة والذي يؤكد على حقهم في الحصول على الماء والعيش في بيئة سليمة، فبحكم الروابط التاريخية والجغرافية والاجتماعية والانتماء لنفس المجال الترابي وأواصر المحبة والتآخي والتضامن التي تجمع كل دواوير الروافد منذ عقود من التاريخ فإننا نستنكر وبشدة حرمان اخواننا بدوار المخفية ويونان من حقهم في الماء وتماطل الجهات المعنية ونقصد هنا جماعة تمضيت والمكتب الوطني للماءالصالح للشرب في التجاوب مع مطالب اخواننا.
إن معاناة ساكنة دوار المخفية هي معاناة العديد من دواوير المنطقة، بل تكاد أزمة المياه أن تكون شاملة بمنطقة الروافد وإن كانت بدرجات متفاوتة.
ففي ظل موجة الجفاف والعطش التي تجتاح المنطقة وبهدف دق ناقوس الخطر ولفت الانتباه الى خطورة الوضع، بادر عدد من المواطنين من دوار المخفية وباقي الدواوير المجاورة بالاحتجاج المشروع من اجل اسماع صوتهم للجهات المعنية لعلهم يجدون آذانا صاغية تخفف من معاناتهم وتجد حلولا آنية لمواجهة هذه المآسي التي قد تعصف بمستقبل المنطقة وتؤثر سلبا على استقرار الساكنة وخاصة بعد حرمانها من الاستفادة من السقايات المتواجدة بالدوار والتي أصبحت في حالة شلل تام بعدما كانت الملاذ الوحيد للساكنة منذ ستينيات القرن الماضي إلى أن فوجئت الساكنة في السنوات الأخيرة بانقطاع الماء عنها وتحويل مجراه لجهات أخرى.
وعليه فإن ساكنة دواوير الجهة الغربية من جماعة تمضيت وباقي الدواوير المجاورة تعلن ما يلي :
تضامنها المطلق مع ساكنة المخفية يونان المحرومة من حقها في الماء. تضامنها اللامشروط مع الحركة الاحتجاجية المطلبية لساكنة المخفية يونان.
استنكارها الشديد لسياسية التضليل والتسويف والتماطل والتمويه الممارسة من طرف المجلس الجماعي بتمضيت. تطالب بفتح تحقيق عاجل من طرف السلطات المحلية والاقليمية بخصوص مشروع تزويد الساكنة بالماء الشروب وعملية انقطاع الماء عن السقاية بالدوار وكل من يقف وراء هذا الحرمان.
كما تعتبر تزويد ساكنة دواوير يونان المخفية بهذه المادة الحيوية حق غير قابل للتجزئ. ادانتنا الشديدة لاخلال المسؤولين بالتزاماتهم فيما يخص ضمان حصول المواطنين على حقهم الحيوي في الماء الذي تضمنه كل المواثيق الدولية والدستور المغربي وفيما ستؤول إليه الأوضاع.
استعدادنا للانخراط التام والوقوف الى جانب اخواننا في كل المحطات والأشكال النضالية. مطالبتنا للجهات المسؤولة بالتدخل العاجل وإعطاء الأولوية والاسبقية والاحقية لمعالجة المشكل قبل تفاقمه علما ان النقص الحاد وانقطاع الماء الصالح للشرب قد يؤدي إلى كارثة إنسانية.

كل التضامن مع دواوير الجهة الغربية لجماعة تمضيت التي تعاني من أزمة العطش.

مشاركة