الرئيسية روابط مهمة بعيدا عن كورونا..رسائل البروفيسور منصف السلاوي للمسؤولين المغاربة…!!

بعيدا عن كورونا..رسائل البروفيسور منصف السلاوي للمسؤولين المغاربة…!!

كتبه كتب في 16 يونيو، 2020 - 8:31 مساءً

بقلم : م. البشيحري / ع.السباعي
صوت العدالة :

لقاء العالم منصف السلاوي كان فرصة لتوجيه وإيصال رسائل للقيمين والمسؤولين بالمغرب، عبر طرح قضايا في حجم الجبال لكن بصيغة في منتهى البساطة، ربما إدراكا منه أن من تقلدوا السلطة وتناوبوا على تحريك دواليب الحكم، من احزاب اليسار واليمين عاجزة كليا عن فهم الخطاب..خاطب الناس على قدر عقولها.

تحدث منصف السلاوي بمنتهى التواضع مع البروفيسور رشيد شو ..، فتمت اثارة النقاش، مع خلخلة للمفاهيم السائدة، حول القضايا الأكثر تعقيدا منذ مرحلة الاستقلال، كان أولها التعليم، فقدم نظرة بسيطة الى حد التعقيد، لعل المسؤولين على القطاع يكتشفون مواقع الخلل، ويعيدوا بناء منظور جديد يسمح بتحقيق ما عجزنا عنه منذ الاستقلال..سي الوزير ” التعليم لا يقتصر على المدرسة”، انتهى الكلام!!

عرج منصف السلاوي الانسان وليس البروفيسور ..عن اشكالية بناء الانسان في علاقته بالمجتمع، حيث اكد ان انه لا أحد يمكن أن يساوم الاخر عن الوطنية وحب الوطن رغم كل الإكراهات. لكن بالمقابل، يرى انه من الضروري تقدير وتثمين الكفاءات، واعطاء الفرصة لابناء الوطن لتحقيق الذات، والمساهمة بشكل ايجابي في التطوير والازدهار..كاينا عندك هادي..

ويضيف العالم منصف السلاوي،.. الثقة بالنفس وهي أكبر دافع للمثابرة وإعادة المحاولة والخروج من الفشل، والتعلم والاستفادة من الفشل هو في حد ذاته نجاح، وهذا الأمر يحتاج الى مأسسة لفاهيم جديدة واحداث قطيعة كلية مع النظرة التقليدية الى الواقع. فبذل الجهد يتطلب منا الكثير من الصبر،دون انتظار النتيجة بشكل آني لحظي، لان ذلك من المحال.. والله ميفهو ليك هادي!!

اللي بغا ينفع الناس ماشي “بالضرورة” عن طريق السياسة.. كلمة للبروفيسور منصف السلاوي تقتطع الشك باليقين أننا كنا الى حدود زمن قريب، نعيش على الوهم، فالسياسة فعلا قد تكون وجها من أوجه ايجاد الحلول للاشكالات المعاشة، لكنها ايضا قد تكون معيقا في حد ذاتها اذا ما اسندت لمن يفتقدون حس المسؤولية، او من اتخذوا السياسة بابا للاسترزاق..”اللي قدر يعاون شي حد يعاونو”. وهي رسالة للمسؤولين طبعا.. لكن موووحال!!

مشاركة