الرئيسية سياسة بسيمة الحقاوي تستعد لإطلاق برنامج “يقظة” لرذع ظاهرة تشغيل القاصرات

بسيمة الحقاوي تستعد لإطلاق برنامج “يقظة” لرذع ظاهرة تشغيل القاصرات

كتبه كتب في 2 ديسمبر، 2017 - 4:08 مساءً

بقلم سكينة محمد لحلو

تشتغل السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، على إطلاق برنامج “يقظة”، الأول من نوعه بالمملكة؛ للحد من ظاهرة تشغيل الفتيات الصغيرات في البيوت.

 

ويسعى برنامج “يقظة” إلى وضع تدابير قانونية من أجل رذع ظاهرة تشغيل الفتيات كخادمات في البيوت، حيث ستضع الوزارة تدابير لإدماجهن اجتماعيا ومهنيا.

 

وقد توصل المستشارين البرلمانيين بالغرفة الثاني؛ من السيدة الوزيرة، وثائق تؤكد أن وزارتها تستعد لإطلاق مبادرة جديدة، تهدف إلى مكافحة تشغيل الفتيات الصغيرات في المنازل. ليتم أخذ هذه المبادرة بعين الإعتبار خلال مناقشة ميزانية وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية.

 

وتتمثل أهم توجهات، الحد من ظاهرة تشغيل الطفلات الصغيرات، في تخصيص دعم مالي وغير مالي، لكل شركاء الوزارة العاملين في مجال حماية الطفولة، لإعادة إدماجهن اجتماعيا ومهنيا، على أن يستهدف هذا الدعم الفتيات الصغيرات العاملات بالمنازل، اللاتي تقل أعمارهن عن 15 سنة، طبقا للقانون الخاص المتعلق بتشغيل العمال المنزليين، الذي يحدد السن الأدنى لتشغيل العمال المنزليين في 15 عاما.

 

هذا وتتعهد الوزارة بإطلاق حملة تحسيسية واسعة في المجتمع وعبر مختلف وسائل الإعلام، تهدف إلى التحسيس بالظاهرة وتوعية المجتمع بخطورة تشغيل هذه الفئة.

 

 

 

 

مشاركة