الرئيسية أخبار عالمية بايدن: النزاع في أوكرانيا «فشل استراتيجي» لروسيا

بايدن: النزاع في أوكرانيا «فشل استراتيجي» لروسيا

كتبه كتب في 27 مارس، 2022 - 10:08 صباحًا

صوت العدالة- أخبار عالمية

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء أمس (السبت)، القوات الروسية من «التقدم بوصة واحدة داخل أراضي حلف شمال الأطلسي»، واصفاً النزاع في أوكرانيا بأنه «فشل استراتيجي» لروسيا، خلال خطاب ألقاه في العاصمة البولندية وارسو، حيث التقى مسؤولين ولاجئين أوكرانيين.

ووصف مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من «معركة عظيمة من أجل الحرية»، داعياً العالم إلى الاستعداد «لمعركة طويلة»، مضيفاً في إشارة إلى نظيره الروسي: «بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ولاحقاً، أوضح البيت الأبيض أنّ بايدن لم يدعُ إلى «تغيير النظام» في روسيا.

وفي وقت سابق، التقى بايدن لاجئين أوكرانيين تستضيفهم بولندا وبدا متأثراً بما رآه، ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «جزار».

ورداً على سؤال عن إعلان القيادة الروسية نيتها «تركيز معظم جهودها على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس»، قال الرئيس الأميركي إنه «غير متأكد» من أن ذلك يعني تغييراً حقيقياً في استراتيجية الحرب الروسية، أم لا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، رداً على تصريحات بايدن بعد ظهر السبت، لوكالة «تاس» للأنباء: «على أيّ رئيس دولة أن يبقى حذراً»، مضيفاً: «وطبعاً، كلّ مرة، تضيّق الإهانات الشخصية من هذا النوع نطاق علاقاتنا الثنائية مع الإدارة الأميركية الحالية».

وشارك بايدن في لقاء مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنيكوف ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

وأكّد وزير الدفاع الروسي، السبت، أن روسيا لا تخطط لاستدعاء جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مستنكراً «الدعوات المزيّفة» التي يتلقاها الروس وتنسب الدولة مصدرها إلى الاستخبارات الأوكرانيّة.

من جانبه، اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، روسيا بتأجيج سباق تسلح خطير بتلويحها باستخدام السلاح النووي، خلال مداخلة عبر الفيديو أمام مؤتمر سياسي في الدوحة.

وطالب الرئيس الأوكراني قطر بزيادة إنتاج مواردها من الطاقة، خصوصاً الغاز، لتعويض إمدادات الطاقة الروسية والتصدي للتهديدات الروسية باستخدام الطاقة «لابتزاز العالم».

مشاركة