الرئيسية أحداث المجتمع انعقاد  المؤتمر الدولي “السنة النبوية وتعزيز فكر الوسطية والاعتدال”

انعقاد  المؤتمر الدولي “السنة النبوية وتعزيز فكر الوسطية والاعتدال”

2017 10 22 17 49 36 .jpg
كتبه كتب في 22 أكتوبر، 2017 - 6:05 مساءً

 

بفندق إدو أنفا – الدارالبيضاء 27 و28 أكتوبر 2017

 

تنظم جمعية المسار بالمملكة المغربية٬ بتعاون مع المنتدى العالمي للوسطية بالمملكة الأردنية الهاشمية وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء٬ المؤتمر الدولي حول السنة النبوية وتعزيز فكر الوسطية والاعتدال٬ وذلك يومي 07 و08 صفر 1439 الموافق ل 27 و28 أكتوبر 2017 بفندق إدو أنفا بالدار البيضاء.وذلك في سياق ما تعرفه النصوص التشريعية في إطار التعامل معها وتنزيلها من غلو وجفاء ينشب منه أوضاع مأساوية في كثير من الأحايين٬ وفي سياق الحاجة المتجددة لتعميق النظر وتدقيقه في مجموعة من القضايا المتعلقة بالسنة النبوية توثيقا وضبطا وفهما وتنزيلا.

وسيتمحور النقاش في هذا المؤتمر٬ الذي سيعرف مداخلات لعدد من كبار العلماء والمفكرين من مختلف دول العالم٬ وقراءة لكتاب الدكتور سعد الدين العثماني ” التصرفات النبوية السياسية”٬ من بينهم الدكتور أحمد الريسوني عضو المجلس الأعلى لعلماء المسلمين والشيخ التونسي عبد الفتاح مورو٬ من خلال أربع جلسات علمية تتمحور حول مواضيع السنة النبوية بين الفهم السليم والفهم السقيم٬ والسنة النبوية بين المبادئ الثابتة والوسائل المتغيرة٬ والسنة النبوية بين الجزئيات والكليات٫ والتصرفات النبوية – إشكالات الفهم والتنزيل.

وتأتي الدعوة لهذا المؤتمر كذلك٬ قصد التباحث فيما يمكن به خدمة السنة النبوية من مناهج وأدوات علمية يمكن من رفع مستوى الاستفادة منها في الإجابة عن أحد أهم الأسئلة الملحة التي يطرحها الواقع٬ وهو سؤال الوسطية والاعتدال. كيف الوصول إليهما؟ والمحافظة عليهما؟ وتنمية المشترك من خلالهما؟. وهذا يفرض الوفاء لروح السنة ومتنها في سياق الواقع الحالي٬ بالاضافة إلى ضبط مفهوم الإعتدال والتوسط كي لا يوظفان لنقض ما جاءت السنة من أجل إقامته٬ أو ما جاءت لنقضه.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تبادل الرأي وتداول النظر في جملة من الأسئلة الملحة تتجلى في:

·       ماهي السنة النبوية؟ وما هي خصائصها وماهي درجة إلزاميتها؟

·       كيف يمكن إحكام توثيقها ونقد روايتها بناء على المتاح لنا من معارف ومناهج وتقنيات عصرنا؟

·       ماهي الوسائل العملية التي يمكن للإنسان العادي من خلال التمييز بين الثوابت والمغيرات ضمن ما يعرض عليه من نصوص الأحاديث الصحيحة؟

·       ماهي الوسائل العملية الكفيلة بتيسير التمييز بين ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم بصفة التبليغ وما صدر عنه بصفة الاجتهاد بما يوافق الحال؟

·       هل من الممكن استحداث ” علم التصرفات النبوية ” للمساعدة على تحديد الملزم من غير الملزم من أقوال وتصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم.

·       كيف يمكن الاستفادة من السنة النبوية في ترسيخ قيم الاعتدال والوسطية؟

·       متى يوصف التصرف – وفق معارف عصرنا وأعرافه – بأنه معتدل؟ ومتى يوصف بأنه مغال مجانب للصواب؟

·       ماهي الوسائل التي تمكننا من إعادة تصنيف الأحاديث النبوية بناء على متطلبات عصرنا وحاجياته؟

·       كيف يمكن توظيف السنة النبوية لرفع فاعلية الأمة وتوجيهها نحو العمل الصالح للأمة وللإنسانية؟

وستعرف الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إلقاء كلمات كل من السادة٬ رئيس المنتدى العالمي للوسطية المهندس مروان الفاعوري٬ والأستاذ المفكر الصادق المهدي باسم ضيوف المؤتمر٬ وكل من السيد رئيس جامعة الحسن الثاني ورئيس جهة الدار البيضاء- سطات ورئيس مجلس مدينة الدار البيضاء٬ بالاضافة إلى كلمة رئيس جمعية المسار الدكتور مخلص السبتي.

مشاركة