الرئيسية أحداث المجتمع اندثار واحة النخيل والحقول الزراعية بسبب الإهمال وموجة الجفاف بدوار زاوية أوزدين التابع لاقليم زاكورة.

اندثار واحة النخيل والحقول الزراعية بسبب الإهمال وموجة الجفاف بدوار زاوية أوزدين التابع لاقليم زاكورة.

كتبه كتب في 13 أغسطس، 2022 - 5:17 مساءً

صوت العدالة : زاوية اوزدين اقليم زاكورة -عبد الله ايت المؤذن.

تعتبر ظاهرة الجفاف من الظواهر الطبيعية التي تعرفها العديد من المناطق بالمغرب، حيث الجفاف هو فترة جفاف طويلة في دورة المناخ الطبيعية يمكن أن تحدث في أي مكان في العالم. وهو كارثة بطيئة الظهور تتميز بعدم هطول الأمطار وقلتها، مما يؤدي إلى نقص في المياه والماء الصالح للشرب. ويمكن أن يؤثر الجفاف تأثيراً خطيراً على الصحة والزراعة والاقتصاد والطاقة والبيئة.

فدوار زاوية أوزدين جماعة تنسيفت اقليم زاكورة، على غرار مجموعة من الدواوير بالإقليم ، أتر الجفاف فيه على الجانب الزراعي والطبيعة، حيث تعاني واحة النخيل بهذا الدوار من تدهور واندثار، وذلك راجع إلى الإهمال وموجة الجفاف.
فقد استاءت الساكنة من هذا الوضع المزري التى وصل اليها الدوار وخاصة واحة النخيل التي تطالب بتدخل عاجل من اجل إيجاد حلول واقعية لإنقاذ الواحة من الاندثار.
وبذات الموضوع فقد قام شباب زاوية أوزدين بمبادرة يوم الخميس 11 غشت 2022، حاولوا من خلالها استدعاء كافة الأطراف المعنية والمهتمة بالموضوع، لعقد لقاء تشاوري لدراسة الوضع من أجل الخروج بمقترحات عملية قصد إيجاد حلول ناجعة لري وسقي شجر النخيل وانقاذ ما يمكن انقاده.
غير أنهم وساكنة الدوار تناشد السلطات والجهات المختصة للتدخل من أجل ايجاد حلول واقعية تنقذ النخيل والزراعة وتنمية الفلاحة بالمنطقةوتشجيع الفلاح بهذا البلد.

مشاركة