الرئيسية آراء وأقلام المليونية الثابتة لموقف الشعب المغربي وكافة المكونات السياسية والنقابية والحزبية للقضية الفلسطينية

المليونية الثابتة لموقف الشعب المغربي وكافة المكونات السياسية والنقابية والحزبية للقضية الفلسطينية

كتبه كتب في 10 ديسمبر، 2017 - 2:22 مساءً

 

صوت العدالة: عبد الله الكواي

تزينت اليوم شوارع مدينة الرباط بحلة الأعلام والكوفية الفلسطينية وأصوات تردد وتخاطب ترامب (يا صهيون قدسنا في العيون )، حيث رفع الآلاف من المشاركين في المسيرة الحاشدة التي نظمت احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي ترامب بتحويل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بها كعاصمة للدولة العبرية ، العلم الفلسطيني وصدحوا بشعارات منددة بهذا القرار الجائر متضامنين مع الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد الغطرسة الإسرائيلية والاعتراف الأمريكي الأحادي الجانب بالقدس كعاصمة لإسرائيل . فقد توافدت صبيحة اليوم على الرباط وفود من مختلف أطياف المجتمع المغربي، ممثلي ألأحزاب السياسية والهيئات النقابية وفعاليات المجتمع المدني لنصرة القضية العادلة للشعب الفلسطيني وتعبيرا عن التضامن المطلق للمغاربة اتجاه القضية الفلسطينية .
وشاركت في مسيرة اليوم التي انطلقت من ساحة باب الأحد في اتجاه باب الرواح مرورا بشارع محمد الخامس وشارع مولاي يوسف، فعاليات سياسية ونقابية وجمعوية وأخرى مستقلة، من بينها من قدمت إلى الرباط من مدن أخرى لتأكيد وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في نصرة قضيته العادلة. ان هذه المسيرة الشعبية التضامنية الحاشدة اليوم مثال حي وتعبير واع من مختلف مكونات الشعب المغربي الذي لا يتردد دوما في الإعراب عن تضامنه ودعمه ومساندته للشعب الفلسطيني ،. وسجل امحند لعنصر في تصريح لعدة منابر إعلامية ، أن “المسيرة ليست للتعبير عن موقف جديد، بل لموقف ثابت للمغاربة جميعاً فيما يتعلق بحقوق الفلسطينيين وبحقهم في إقامة عاصمتهم في القدس”؛ لكنه أضاف: “مع الأسف، قرار ترامب لا مسؤول وخاطئ، فهو عوض أن يساعد على الحل فهو يرجع القضية إلى الوراء”.
إذا كانت مسيرة اليوم تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الشعب المغربي كان وسيظل إلى جانب الشعب الفلسطيني، إسماعيل العلوي، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية قال إن مشاركة حزبه في المسيرة الاحتجاجية تأتي “للتعبير عن التضامن المطلق مع الشعب الفلسطيني الذي هو نضالنا كذلك مذكراً بأن المغرب كان منذ مطلع القرن الماضي وهو تحت نير الاستعمار يعتبر فلسطين قضيته كذلك . أما محمد أوجار وزير العدل والقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار قال إن هذه المسيرة “هي تعبير مادي قوي يحمل رسائل يمكن اختصارها في تعبئة الشعب المغربي بكل فئاته ومكوناته للدفاع عن القضية الفلسطينية والتنديد بالقرار الأمريكي لأنه يخرق الشرعية الدولية، وينسف جهود السلام ويكرس تراجعاً عن كل ما توافق عليه المنتظم الدولي.
لحظة الوفاء للنضال الفلسطيني ومحطة للتنديد بالخطأ الشنيع الذي ارتكبه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ضد العروبة والسلام وضد الشعب الفلسطيني، قال السفير الفلسطيني في الرباط، إن “رسالة المغاربة في هذه المسيرة مهمة ستصل إلى الشعب الفلسطيني ليشعر أهل القدس بأنهم ليسوا وحدهم في المعركة و أن الملك محمدا السادس وجه رسالة واضحة وصريحة برفض القرار الأمريكي ودعا الأمين العام للأمم المتحدة لوقف القرار سالف الذكر . وتقدم مسيرة اليوم وزراء ومسئولون في حكومة سعد الدين العثماني، إضافة إلى قيادات مختلف الأحزاب السياسية سواء الممثلة في البرلمان وخارجها. كما عرفت المسيرة مشاركة قوية لجماعة العدل والإحسان الإسلامية، بحضور أمينها العام محمد العبادي.
فالشعب المغربي خرج اليوم بكافة أطيافه السياسية والنقابية والجمعوية ليقول كلمة واحدة و يؤكد أن القدس عاصمة أبدية لفلسطين، مخاطبين الرئيس الأمريكي ترامب يا صهيون قدسنا في العيون.

مشاركة