الرئيسية أحداث المجتمع المعرض الدولي للعقار بطنجة فرصة لتقريب الزوار من اختصاصات وطبيعة مهام الموثقين والمهندسين المعماريين.

المعرض الدولي للعقار بطنجة فرصة لتقريب الزوار من اختصاصات وطبيعة مهام الموثقين والمهندسين المعماريين.

كتبه كتب في 27 يوليو، 2022 - 8:08 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

يشكل المعرض الدولي للعقار SIIt immo2022 ) بطنجة، المنظمة نسخته الأولى في الفترة الممتدة ما بين 26 و 30 يوليوز 2022، من طرف جمعية أمل المستقبل، وشركة IP NORD INVEST، مناسبة لتقريب الزوار من داخل المغرب وخارجه، من طبيعة عمل الموثقين والمهندسين المعماريين.

فقد أوضح الأستاذ أمين الهجري رئيس المجلس الجهوي للموثقين بطنجة، بكون مشاركة الإطار الممثل للمجلس الوطني لهيئة الموثقين، في المعرض الدولي للعقار SIIt immo2022 )، يندرج ضمن انفتاح مهنة التوثيق على محيطها، سواء المهندسين أو الطبوغرافيين، أو ممثلي المجتمع المدني، وذلك عبر مساهمة الموثقين في الموائد المستديرة، حول موضوع التراث العقاري ما بين قوة القانون وإرهاف الفن. مع ملامسة جوانب تهم الحماية القانونية للعقارات المحمية، والاجراءات التي يمكن إتباعها بهذا الخصوص.

وأكد الأستاذ أمين الهجري رئيس المجلس الجهوي للموثقين بطنجة، على وجوب حماية العقارات المحمية المتوفرة على قيمة تاريخية وهندسة معمارية فريدة، لكي تصبح تاريخا للمدينة، إذ لا يمكن تغيير تصميمها، إلا بموافقة وزارة الثقافة بحكم تمثيلها للتراث التاريخي، لمدينة معينة.

كما اعتبر الأستاذ أمين الهجري، المعرض الدولي للعقار SIIt immo2022 ) بطنجة، يشكل مناسبة لتقريب المواطنين من اختصاصات وطبيعة مهام الموثقين، باعتبارهم جزء لا يتجزأ من النسيج الاقتصادي للمدينة والجهة والمغرب ككل.

من جهته أوضح حمزة النشار أمين مال هيئة المهندسين المعماريين بطنجة، التي تضم 260 مهندس معماري قانوني، منهم 195 يمارسون مهامهم في القطاع الخاص و 65 في القطاع العام، بكون مهمتهم تتجلى في توجيه جميع المواطنين، مع تقريبهم من اختصاصات المهندسين المعماريين، والخدمات التي يقدمونها لفائدة المواطنين والمؤسسات العمومية والخاصة.

واعتبر حمزة النشار، المعرض الدولي للعقار SIIt immo2022 ) بطنجة، يعد مناسبة لتحسين نظرة المهندسين المعماريين لدى المواطنين، بحكم طبيعة مهامهم، لا تقتصر بالضرورة، على المشروع الكبير، بل جميع المشاريع تدخل ضمن عملهم، فحتى المشاريع الصغيرة، التي هي عبارة عن بناية صغيرة، يقوم المهندس المعماري، بواجبه فيها على أحسن وجه.

مشاركة