الرئيسية غير مصنف المحامية قلوب فيطح تسائل وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة

المحامية قلوب فيطح تسائل وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة

IMG 20211123 WA0059
كتبه كتب في 23 نوفمبر، 2021 - 8:57 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

واجهت النائبة البرلمانية عن دائرة طنجة تطوان الحسيمة قلوب فيطح، وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، بالمادة الرابعة من الأنظمة الأساسية الخاصة باطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، التي تنص على ان من بين الشروط الواجب توفرها، على ألا يقل سن المترشح عن 18 سنة، ولا يتجاوز 40 سنة، مع رفع الحد الأقصى لسن التوظيف الى 45 عاما، بالنسبة للاطر التي يتم ترتيبها على الأقل في درجة ذات ترتيب استدلالي مماثل للترتيب المخصص لدرجة متصرف من الدرجة الثالثة.
واستحضرت الأستاذة قلوب فيطح، المحامية بهيئة طنجة، الفصل 31 من دستور المملكة، المعتبر الحق في التشغيل مضمونا للجميع بدون استثناء، خاصة والولوج الى الوظائف العمومية، يعتمد بالأساس على الاستحقاق، وليس شرط السن.
واعتبرت المحامية قلوب فيطح، الإعلان الصادر عن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، على مستوى ربوع المغرب، و المتعلق بتنظيم مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات اطر التدريس واطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، عبر اعتماد نظام الانتقاء القبلي، مع تحديد سقف السن في 30 سنة، عند تاريخ إجراء المباراة. يعد قرارا غير دستوريا، ويخالف القوانين والنصوص التنظيمية ذات الصلة.
لذلك ساءلت النائبة البرلمانية قلوب فيطح، وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، عن المعايير المعتمدة في تحديد شروط ولوج مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات اطر التدريس واطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، وعن الإجراءات العاجلة المتخذة لمراجعة هذا القرار، وذلك من أجل تحقيق مبدأ الإنصاف وضمان تكافؤ الفرص.
خاصة والقرار السالف الذكر، سيساهم في إقصاء مجموعة من الكفاءات الشابة وحرمان شريحة مهمة من المشاركة في المباراة، ويضيع عليهم بالتالي فرص الولوج الى سوق الشغل.

مشاركة