الرئيسية أحداث المجتمع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء-سطات تعقد اجتماعها العادي الرابع

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء-سطات تعقد اجتماعها العادي الرابع

كتبه كتب في 27 ديسمبر، 2021 - 9:24 صباحًا

صوت العدالة – بلاغ

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء سطات يوم الأحد 26 دجنبر 2021 بمقرها بالدار البيضاء اجتماعها العادي الرابع طبقا لمقتضيات المادة 44 للقانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمادتين 35 و36 من النظام الداخلي للمجلس.

وقد خصص جدول أعمال هذا الاجتماع لعرض التقرير السنوي لوضعية حقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء سطات من خلال حصيلة عمل اللجان الدائمة الثلاث ( الحماية، النهوض، وتتبع وتقييم فعلية حقوق الإنسان)، وما تم إنجازه من تقارير من طرف عضوات وأعضاء اللجان الدائمة الثلاثة، وأطر اللجنة الجهوية بتدبير للشكايات التي وصل عددها 216 شكاية تمت معالجتها من طرف الأعضاء والعضوات وذلك حسب تصنيفاتها.

إضافة إلى تكثيف الزيارات الميدانية لمختلف مؤسسات الحرمان من الحرية، خاصة السجون ومراكز الرعاية الاجتماعية، وملاحظة شروط المحاكمة العادلة لبعض الملفات ورصد الوقفات الاحتجاجية وإنجاز التقارير من طرف العضوات والاعضاء بصدد ذلك.

أما فيما يخص مجال النهوض بحقوق الإنسان فإنه تم إنجاز تقارير بصدد تنفيذ برنامج عمل اللجنة المتعلق بتنفيذ الشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في إطار تنفيذ تفعيل أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بالجهة، إلى جانب تنفيذ برامج أخرى بشراكة مع جامعات الجهة.

وبخصوص محور تتبع فعلية حقوق الإنسان في السياسات العمومية والتي تم تحديدها في خطة عمل اللجنة والتي تتعلق بإنجاز تقارير موضوعاتية حول الصحة وحقوق الإنسان والبيئة والتنمية المستدامة بجهة الدار البيضاء سطات، والحماية القانونية للنساء والفتيات ضحايا العنف بجهة الدار البيضاء سطات.

وإن هذه التقارير الموضوعاتية لا زالت في طور الإنجاز من طرف أعضاء وعضوات اللجنة والتي سبق المصادقة عليها في الاجتماع العادي السابق للجنة.

مشاركة