الرئيسية أحداث المجتمع العاصمة العلمية تحتضن النسخة الثامنة من مهرجان فاس الرياضي

العاصمة العلمية تحتضن النسخة الثامنة من مهرجان فاس الرياضي

كتبه كتب في 19 أكتوبر، 2022 - 10:33 مساءً

صوت العدالة- رشيد دويري علوي

تخليدا لمرور 14 سنة على الرسالة الملكية السامية للمناظرة الوطنية حول الرياضة، التي احتضنتها مدينة الصخيرات عام 2008، و بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بعيد المسيرة الخضراء المظفرة، ينظم ملتقى حوار في الرياضة النسخة الثامنة من مهرجان فاس الرياضي، تحت شعار : ” لاتنمية رياضية بدون دمقرطة و تخليق المشهد لرياضي ببلادنا”، و ذلك خلال الفترة الممتدة مابين الفاتح و السادس من نونبر القادم بمدينة فاس.
و ستحمل هاته الدورة اسم الأستاذ ” حميد بومجان”، أحد أبناء فاس البررة الذين قدموا خدمات جليلة للرياضة ببلادنا عامة و بالعاصمة العلمية خاصة في مجال تخصصه و اشتغاله في مجال رياضة الأشخاص ذوي إعاقة سواء كمسير رياضي أو مدير تقني و مؤسس للنادي الرياضي أصدقاء فاس للمعاقين الذي أنجب مجموعة من الأبطال الذين رفعوا راية الوطن عاليا في عدد من المنتديات الرياضية العالمية و القارية و الباراولمبية.
و ستعرف هاته الدورة مجموعة من الندوات و اللقاءات المفتوحة التي تعنى بعدد من القضايا المرتبطة بمنظومة الرياضة الوطنية و المحلية، و أبرزها و تتعلق بمواضيع تهم “رياضة الأشخاص ذوي إعاقة الواقع و الآفاق”، ” الرياضة الفاسية إلى أين ؟”، ” الحفاظ على الذاكرة الرياضية المغربية .. مسؤولية جماعية”، ” دور الرياضة من أجل مدرسة مواطنة دامجة”، و ندوة تتعلق بأهمية ممارسة الرياضة في الحفاظ على صحة المرأة وسلامتها، بالإضافة إلى مائدة مستديرة حول دور الرياضة في النهوض بالسياحة بالعاصمة العلمية .
و سيتخلل هاته النسخة مجموعة من حفلات التكريم على شرف شخصيات رياضية مغربية وازنة تنتمي لمدينة فاس و خارجها في إطار سياسة الاعتراف التي ينهجها الملتقى منذ تأسيسه .
كما ستنظم بهاته المناسبة، ورشات تكوينية لفائدة الفاعلين في الحقل الرياضي المحلي و الجهوي و المهتمين به في مجالات الإدارة و التسويق و المالية و الإعلام و التواصل الرياضي، يشرف عليها نخبة من الأطر المغربية المتمكنة في هاته المجالات.
و بتعاون مع فرق و جمعيات رياضية بالمدينة سيتم تنظيم بعض الدوريات تكريما لفعاليات قدم الكثير للرياضة الفاسية و خاصة في كرة القدم، و كرة السلة، و كرة القدم داخل القاعة، اللياقة البدنيةو التايكواندو ، مع القيام بحملة تحسيسية بأهمية الرياضة في مكافحة التدخين و تناول المخدرات، و السمنة عند النساء، و المحافظة على الماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى حملة للتبرع بالدم وسط الرياضيين و شباب المدينة.
و خلال الحفل الختامي للمهرجان سيتم الإعلان عن ميلاد الجامعة الرياضية المفتوحة التي سيتم التعريف بأهدافها لاحقا، و التي ستتميز بإلقاء وزير سابق للدرس الافتتاحي لها في موضوع : “الحكامة الرياضية. ..التشريع الرياضي/ التمويل/ الرؤية/ النتائج ” .
و سيكون هذا المهرجان فرصة لملتقى حوار في الرياضة، للإعلان عن تأسيس و تجديد عدد من المنتديات و المراكز التابعة له طبقا لقانون الأساسي، و أبرزها : ” المجلس المحلي للرياضة بفاس”، و منتدى قدماء الرياضيين بالعاصمة العلمية”، و المنتدى المغربي للسياحة الرياضية”، إلى غير ذلك من المنتديات .

مشاركة