الرئيسية أحداث المجتمع الصناع التقليديون الممارسون لمهنة الخياطة بطنجة، يطالبون المسؤولين بالتدخل لانقاذهم من وضعيتهم المتازمة.

الصناع التقليديون الممارسون لمهنة الخياطة بطنجة، يطالبون المسؤولين بالتدخل لانقاذهم من وضعيتهم المتازمة.

كتبه كتب في 15 أكتوبر، 2020 - 1:43 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

وجد العديد من الصناع التقليديين، الممارسين لمهنة الخياطة، انفسهم مجبرين على الاحتجاج امام مقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، صبيحة يوم الخميس 15 اكتوبر 2020.
فقد رفع المحتجون، خلال الوقفة شعارات قوية، من قبيل:( هذا عار هذا عار قطاع الصناعة التقليدية في خطر)، ( همشتونا جوعتونا، من الدعم احرمتونا)،( ياوالي يا مسؤول، الاقصاء ليس معقولا)، ( الخياطة ضيعتوهم، من الدعم اقصيتوهم).
كما طالب الخياطة التقليديون والخياطات التقليديات المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، والي جهة الشمال، والوزير الوصي على القطاع، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بالعمل على تحسين وضعيتهم المهنية والاجتماعية المتأزمة، بسبب تأثرهم الكبير بجائحة كورونا، مما فرض عليهم التوقف عن ممارسة انشطتهم، لازيد من سبعة اشهر.
بالرغم من ذلك فالخياطة بطنجة، مطالبون بتادية واجبات كراء محلاتهم، واداء فواتير الماء والكهرباء، لتنضاف بذلك الى مصاريف اخرى، بحكم اعالتهم لاسرهم.
مما جعلهم يؤكدون في الوقفة الاحتجاجية، على وجوب تدخل المسؤولين على القطاع الحيوي المشغل ليد عاملة مهمة، بطريقة مباشرة وغير مباشرة، والمساهم بقسط وافر في الاقتصاد المحلي والوطني، مع جلب العملة الصعبة، عبر تسويق المنتوجات، التي ابدعت فيها انامل الخياط التقليدي، على المستوى الدولي.
وذلك عبر تمكينهم من الدعم المناسب، لكي يتسنى لهم تغطية المصاريف الكثيرة المثقلة كاهلهم، وليتمنكنو من استئناف انشطتهم، في المستقبل القريب، من اجل خدمتهم للقطاع، على احسن وجه.

مشاركة