الرئيسية أحداث المجتمع السيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل في زيارة ميدانية إلى مدينة ورزازات وجهة درعة تافيلالت.

السيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل في زيارة ميدانية إلى مدينة ورزازات وجهة درعة تافيلالت.

كتبه كتب في 23 مارس، 2022 - 12:14 صباحًا

صوت العدالة – عبد الله أيت المؤذن.
في محطته الأولى لزيارة جهة درعة تافيلالت قام السيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل بزيارة عمل وميدانية إلى مدينة ورزازات يوم الاثنين 21مارس 2022، بحيث حيث كان مرفوقا بعامل إقليم ورزازات السيد عبد الرزاق المنصوري وعدد من المسؤولين المركزيين و المنتخبين والبرلمانيين.
وقد اطلع السيد الوزير على عدة مرافق ومنشآت وبنيات شبابية وثقافية وسينمائية بمدينة ورزازات كان أولها زيارة مركز التخييم أكلموس ايغرم ورزازات والذي يشكل من المرافق الأساسية التي تم تشييدها من طرف قطاع الشباب وذلك في اطار الاستعداد لاحتضان وانطلاق الموسم الجديد للتخييم بعد ركود وتوقف دام حوالي سنتين اثر الظرفية الوبائية لجائحة كويد19 التي شهدها المغرب وعلى غرار باقي معمور العالم.
هذا وقد قام السيد بنسعيد بمعية الوفد المرافق له والسيد العامل مع منتخبي وبرلمانيي اقليم ورزازات، بزيارة إلى المنطقة التراثية قصبة أيت بن حدو التي تدخل ضمن المواقع للتراث العالمي لمنظمة اليونسكو، ومن خلالها وقف السيد الوزير على العديد من المآثر ولقائه بالعديد من سكان هذه القصبة الذين يعملون في قطاع الفن والثقافة والاهتمام بالموروث الذي يميز المنطقة.
كما زار السيد الوزير لقصبة تاوريرت التي تشكل أحد الركائز الأساسية للتراث بقلب مدينة ورزازات لما تزخر به من تراث عريق جعل اليونسكو يصنفها ضمن لائحة مواقع التراث العالميـ وبين أحضان القصبة قدمت للسيد الوزير شرحات حول مركز ترميم وتوظيف التراث المعماري بالمناطق الأطلسية وما ورائها والذي يهدف إلى الحفاظ على التراث الوطني بالمناطق الجنوبية عامة والأطلسية خاصة بالإضافة إلى العمل على ترميمها.
إلى جانب هذا فقد همت كذلك الزيارة الميدانية للسيد الوزير لمدينة ورزازات استوديوهات السينما، ومن خلالها وقف السيد بنسعيد على مرافق هذه الاستوديوهات. بحيث تشهد هذه الاستوديوهات انتاجات سينمائية وطنية ودولية، حيث شهدت هذه الفضاءات العالمية، إنتاجات كبرى وقدوم ممثلين كبار في عالم فن السينما، وهذا ما يجعل منطقة ورزازات خصوصا والمغرب عموما وجهة دولية في مجال السينما، كما لقبت بهوليود افريقيا.
وخلال هذه الزيارة، شدد مهدي بنسعيد على أن اقليم ورزازات يمتلك تاريخا مهما وتراثا حضاريا يجب الحفاظ عليه باعتباره أحد المكونات الأساسية للهوية المغربية والمعبر المادي والمعنوي عن حضارة هذه الأمة وثقافتها كما يجب الاستفادة من هذا الموروث الحضاري والثقافي في دعم عملية التنمية الاقتصادية من خلال صيانته وإعادة تأهيله وتوظيفه ودمجه في حياة المدينة عمرانيا واجتماعيا وثقافيا.وأضاف في تصريح صحفي على التأكيد بأن هناك اهتمام كبير بالمجال الثقافي والسينمائي وذلك باعتبار الاقليم يضم معالم طبيعية وجغرافية مهمة تعرف بالمنطقة وتجعلها قبلة للسياح الوطنيين والدوليين كما أنها منطقة بمؤهلاتها تساعد على جلب المستثمر والمهن السينمائية الجديدة للمنطقة، مما سيوفر فرص الشغل أمام أبناء المنطقة. بالإضافة أيضا – كما أكد السيد الوزير – أن مخيم أكلموس اغرم سيفتح أبوابه قريبا بورزازات، حيث من المتوقع أن يستقبل، خلال الصيف المقبل، الأطفال المستفيدين من خدماته.
وجدير بالذكرأن هذه الزيارة الميدانية التي قام بها السيد وزير الشباب والثقافة والاتصال السيد بنسعيد تهدف إلى الاطلاع على مجموعة من المشاريع التي تشرف عليها الوزارة التي ساهمت، على الخصوص، في ترميم قصبة آيت بنحدو وقصبة توريرت وهما وجهتان تستقبل الآلاف من السياح المغاربة والأجانب، كما تندرج الزيارة في إطار الجولة التي يقوم بها السيد الوزيرلجهة درعة تافيلالت والتي تستغرق ثلاثة أيام وفق البرنامج التالي :
يقوم وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد بزيارة ميدانية إلى جهة درعة تافيلالت بداية من يوم غد 21 إلى 24 مارس وفق البرنامج التالي :

  • الإثنين 21 مارس 2022
    الساعة العاشرة صباحا : مركز التخييم أگلموس إيغرم ورزازات
    الساعة 12س45 قصبة أيت بنحدو ورزازات
    الساعة 15س00 قصبة تاوريرت و Cerkas بإقليم ورزازات
    الساعة 15س50 : المركز الثقافي ورزازات
    الساعة 16س40 : استوديوهات السينما ورزازات
  • الثلاثاء 22 مارس 2022
    الساعة الحادية عشر صباحًا : المركز الثقافي قلعة مگونة إقليم تنغير
    الساعة 12س30 : المركز الثقافي تنغير
    الساعة 16س00 : المركز السوسيو رياضي للقرب 3 مارس بمدينة الراشدية
    الساعة 16س30 : المركز الثقافي الراشدية
  • يوم الأربعاء 23 مارس 2022
    10h00 : Cité d’orion Errachidia
    10h15 : Spirale d’Or Errachidia
    10h30 : Escalier céleste Errachidia
    11h30 : Site de Sijilmassa
    الساعة 12س00د : المركز الثقافي الريصاني
    الساعة 12س50 د : قصر الفداء
    الساعة 13س30 د : باب المنصورية
    الساعة 14س00د : ضريح مولاي علي الشريف.
مشاركة