الرئيسية أخبار القضاء السيد الداكي يجري مباحثات مع السيد وزير العدل اليمني

السيد الداكي يجري مباحثات مع السيد وزير العدل اليمني

كتبه كتب في 24 أكتوبر، 2022 - 7:02 مساءً

 

 
أجرى السيد مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، زوال اليوم الإثنين 24 أكتوبر 2022 بالرباط بمقر رئاسة رئاسة النيابة العامة بالرباط، مباحثات مع وزير العدل اليمني السيد بدر عبده أحمد العارضة والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة للمملكة.
وقد شكل هذا اللقاء مناسبة قدم من خلالها السيد رئيس النيابة العامة لمحة عن التجربة المغربية في ميدان استقلال القضاء بموجب أحكام دستور 2011، مضيفا أن استقلالية القضاء شكل ركيزة أساسية لبناء جهاز قضائي يعزز ثقة المواطن في العدالة ويضمن الحقوق والحريات.
كما أكد السيد رئيس النيابة العامة خلال هذا اللقاء، أن استقلال النيابة العامة يؤكد عزم المملكة المغربية على انخراطها الجاد في المنظومة الدولية لمرجعيات حقوق الإنسان من خلال تنزيل بنود المواثيق الدولية التي صادق عليها.

  
من جهته أشاد المسؤول القضائي اليمني بالإصلاحات التي عرفها النظام القضائي بالمملكة المغربية، خاصة على مستوى استقلال السلطة القضائية، وأعرب عن أمله بأن تشكل هذه الزيارة فرصة لتعزيز علاقات التعاون القضائي بين البلدين الشقيقين عن طريق إبرام اتفاقيات لتبادل الخبرات والتجارب في مجال تعزيز قدرات قضاة النيابة العامة.
وخلال هذه الزيارة، اضطلع الوفد القضائي اليمني على تجربة الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة، حيث قدمت للوفد لمحة عن كيفية اشتغال هذا الخط. كما زار الوفد اليمني مكتب الواجهة وتعرف من خلاله على طريقة تدبير الشكايات سواء المقدمة مباشرة من طرف المرتفقين أو التي تقدم إلكترونيا.

مشاركة