الرئيسية سياسة الرباط…حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية يعقد دورته العادية لمجلسه الوطني

الرباط…حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية يعقد دورته العادية لمجلسه الوطني

كتبه كتب في 16 يوليو، 2022 - 4:21 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

عقد أعضاء المجلس الوطني للحركة الديمقراطية الاجتماعي. يوم السبت 16 يوليوز 2022،اجتماعا في دورته العادية بمقر الحزب تحت شعار ” التشبث بالمبادئ والاهداف وبثوابت الوطن ومقدساته” ،برئاسة الأمين العام للحزب،السيد عبد الصمد عرشان ،قصد مناقشة القضايا التنظيمية والاقتراحات المعروضة عليه من طرف المكتب السياسي ،والتداول في النقط المحددة في جدول الاعمال،المتمثلة في الموافقة على تحديد تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني الخامس للحزب،ومكان انعقاده،وانتخاب اللجنة التحضيرية ورئيسها،وكذا الاتفاق على تواريخ انعقاد مؤتمرات المنظمات الموازية لاعادة هيكلتها وتجديد مكاتبها.

وفي كلمته، رحب الأمين العام للحزب بالمناضلات والمناضلين ،اعضاء المجلس الوطني،مذكرا ،أن ظروف الجائحة،حتمت الاكتفاء بممثلي الجهات في الحضور،الذين بدورهم سيبلغون باقي المناضلات والمناضلين .

واكد الأمين العام في ذات السياق ،أن صمود الحزب أمام التحديات المادية والمعنوبة، يعود الى التشبث بالمبادئ والأهداف الوطنية العليا التي تأسس عليها الحزب،وبفضل تماسك الصفوف والتوافق في الرؤى وتغليب المصالح العليا للوطن ،حيث جدد الحزب أطره ونخبه،واستقطابه لوجوه سياسية لها من الكفاءة والمصداقية ما أهلها للحصول على نتائج مشرفة في الاستحقاقات الانتخابية.

وفي حديثه عن الانتخابات السابقة،أكد الأمين العام للحزب عبد الصمد عرشان،”أننا حضرنا انفسنا للانتخابات ،وكان لنا طموح أفضل خاصة على مستوى الانتخابات التشريعيةلكن،ظروفا سياسية حتمت علينا أن نقبل بالنتائج،لأننا جئنا للسياسة لنخدم البلد والوطن ،وندافع عن مصالح البلاد العليا،ونبتعد ما أمكن عن المصالح الشخصية والمناصب،لأننا نحرص في هيئتنا أن تكون السياسة أخلاق ،يجب أن توظف في تخليق المجتمع لذلك،اخترنا مساندة الحكومة ومساندتها رغم عدم مشاركتنا فيها ،بناء على اتفاق مشترك مع قيادة الاتحاد الدستوري،عند تشكيلنا لفريق مشترك بمجلس التواب.

وهذا،يضيف الامين العام”،لا يمنعنا من أن نبدي بعض الملاحظات على العمل الحكومي ،خاصة وأن الظروف السياسية التي جاءت بعد الانتخابات وما أفرزته من حكومة واجهتها ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة،تزامنت مع جائحة كوفيد 19، وظاهرة الجفاف،والحرب للروسية الأوكرانية ،كلها عوامل لم تساعدها على تحقيق برامجها على أرض الواقع،وما أثر على انتظارات المواطنين وزاد في الضغط على القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة،مع استفحال غلاء المعيشة و ارتفاع اسعار المحروقات ،الذي فاقم الأزمة الافتصادية والاجتماعية،وهذا ورش كبير يجب على الحكومة الاشتغال عليه من الان في اعدادها للقانون المالي المقبل،لتقوم باجراءات ملموسة ،لمواجهة التضخم وارتفاع الاسعار.

وأهاب الامين العام لحزب النخلة باعضاء المجلس الوطني،أن يتجندوا في إطار التأطير وتوعية المواطنين والمواطنات بأهمية العمل على ترشيد استهلاك الماء،خاصة الماء الصالح للشرب لفائدتهم ولفائدة المجتمع،سيما وأن بلادنا تمر بظروف الجفاف وما خلفه من آثار اجتماعية سلبية على الساكنة في الوسطين القروي والحضري.

وفيما يتعلق بالقضية الوطنية الأولى،ثمن الأمين العام للحزب،مواقف جلالة الملك الاستيباقية وجهوده الديبلوماسية وتوظيف علاقاته مع رؤساء الدول في النجاحات التي يعرفها ملف الصحراء المغربية،قاريا وجهويا ودوليا،المتمثلة في اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء ،وألمانيا وهولندا،وأخيرا وليس آخرا اسبانيا التي ساندت الحكم الذاتي ،ناهيك عن الدول العربية والافريقية التي اختارت أن تفتح قنصلياتها في أقاليمنا الجنوبية ،كدعم سياسي وديبلوماس لمغربية الصحراء.

وأكد الأمين العام ،أن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية متتبع للشأن السياسي الداخلي والخارجي،ويتفاعل معه،خاصة مبادرات صاحب الجلالة ،الملك محمد السادس ،حرصا منه بالتشبث بثوابت الامة،ومقدساتها وتعلقه باهداب العرش العلوي المجيد والملكية الدستورية الديمقراطية الاجتماعية.

وناقش المجلس الوطني،كل النقط المدرجة في جدول الاعمال،فتم الاتفاق على تاريخ عقد المؤتمر الوطني لمنظمة الشبيبة يوم السبت 10شتنبر 2022.

ويوم السبت 1 اكتوبر 2022، تاريخ عقد مؤتمر منظمة المرأة لتجديد مكتبها ،ويومي الجمعة والسبت 12/13 نوفمبر 2022 تاريخ عقد المؤتمر الوطني الخامس للحزب .

كما تم انتخاب الأخ عابد العمراني رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر .

وفي الختام،رفعت برقية ولاء واخلاص الى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

مشاركة