الرئيسية أحداث المجتمع الدورة الاولى لملتقى أيت ساون لفنون احواش بمشاركة ازيد من 360 فنانا ممارسا لفن أحواش. عبد الله ايت المؤذن.

الدورة الاولى لملتقى أيت ساون لفنون احواش بمشاركة ازيد من 360 فنانا ممارسا لفن أحواش. عبد الله ايت المؤذن.

كتبه كتب في 26 يوليو، 2022 - 10:08 صباحًا

صوت العدالة : دوار ايت ساون اقليم زاكورة.

إيمانا منها بضرورة الإعتناء و الإهتمام بالتراث الثقافي اللامادي و التعريف به و تقريبه من الجمهور الواسع سيما فئة الشباب ربطا للحاضر بالماضي،
نظمت جمعية النور للتنمية و التعاون بدوار ايت ساون التابع لإقليم زاكورة ، الدورة الأولى لملتقى أيت ساون لفنون أحواش وذلك خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 14 يوليوز 2022 بساحة دار القبيلة بدوار أيت ساون بحضور رسمي لشخصيات مدنية و أمنية و مسؤولين كبار.

و يأتي تنظيم ملتقى أيت ساون لفنون أحواش الذي شارك فيه أزيد من 360 فنانا ممارسا لفن أحواش، ذلك نظرا لما يكتسيه فن أحواش في المتخيل الجماعي للمغاربة و ارتباطه بالذاكرة الشعبية.
ويضيف المنظمون أن الملتقى يهدف أيضا إلى السعي نحو إبراز مكانة منطقة أيت ساون كبوابة لإقليم زاكورة و ذلك من خلال إظهار مقومات الثقافة المحلية للإقليم وتعزيز جاذبيته السياحية والمساهمة في الإشعاع الثقافي من خلال التغطية الإعلامية التي واكبت كل صغيرة و كبيرة على مدار الثلاث أيام، حيث إنضاف هذا الملتقى بشكل رسمي إلى أجندة التظاهرات الثقافية المهتمة بفن أحواش بالمملكة المغربية.
ولقد قدمت جميع الفرق الفلكلورية المشاركة التي وصل عددها إلى 12 فرقة أروع اللوحات الفنية الذي أتحفت الجمهور الحاضر ، حيث سمحت الساحة الجميلة لأحواش الملفتة للأنظار التي أقيمت على مساحة 900 متر مربع و على بساط أحمر جميل ، لجميع الفرق المشاركة فرصة تقديم أفضل ما في جعبتها. كما تخللت الأمسيات فقرات لفرق مسرحية أبدعت في تقديم مسرحيات لاقت إستحسان الجمهور و المتتبعين.
وبذات المناسبة حضي المنتوج المحلي نصيبه من خلال إبراز أول مشاركة نسوية بمنطقة أيت ساون من خلال الأداء المتميز والنتائج جد المشرفة للفوجين النموذجيين لقسم محاربة الأمية و الفصالة و الطرز ثم تقديم عادات العروس بقبيلة أيت ساون و قدمت طبقا فنيا رائعا إستحضر معه الجميع التقاليد المحلية المتوارثة و التي وشكت على الزوال و قدمناها لهذا الجيل .
وللتكريمات و التتويجات نصيب من البرنامج العام للملتقى:

  • حفل توزيع شواهد التكوين للمستفيدات من دروس الخياطة و الفصالة بالمركب السوسيو التربوي
    والرياضي- أيت ساون.
  • حفل تتويج الفائز بدوري التحدي لكرة القدم في نسخته الثالثة و ذلك في إطار الأنشطة الموازية للملتقى.
  • تكريم جميع الفرق الفلكلورية المشاركة.
    كما تشرفت جمعية النور للتنمية
    والتعاون في شخص رئيسها مصطفى أوداد نيابة عن كل اعضاء ومنخرطي وشركاء الجمعية ، بتقديم خالص كلمات التنويه و الشكر لساكنة دوار أيت ساون و الإشادة بعمل اللجنة المنظمة لملتقى أيت ساون لفنون أحواش الذي لقي نجاحا باهرا بشهادة المتتبعين و الصحافة المحلية و بتنويه جيد من السلطات المحلية و الأمنية سواءا على المستويين الإقليمي و الجهوي .
    بالتنظيم المحكم و الجيد والمنقطع النظير، شرفتم منطقة أيت ساون أحسن تشريف و لكم منا كل الشكر و التقدير و الاعتراف و الامتنان على مجهوداتكم الجبارة في سبيل الرقي بالمنتوج الثقافي والتنموي للمنطقة .
    كما لا يفوتنا بالمناسبة أن نتقدم بالشكر الجزيل للسيد عامل صاحب الجلالة على إقليم زاكورة و مجلس عمالة زاكورة و كذلك إلى السلطات المحلية و الأمنية التي سخرت جميع الوسائل المتاحة لديها لضمان نجاح هذا الملتقى.
    يضيف السيد رئيس الجمعية لا تفوتنا الفرصة كذلك لتقديم كلمات الإمتنان و الشكر لكل الشركاء و المساهين من مجالس منتخبة وخاصة المجلس الإقليمي لزاكورة والجمماعات الترابية التابعة لدائرة أكدز و إلى المساهمين من بعيد أو قريب على تعاونهم و دعمهم لملتقى أيت ساون لفنون أحواش في دورته الأولى.
    وفي ختام كلمته أمام الجمهور والحاضرون قال بالحرف “” دمتم يا ساكنة أيت ساون، رجالا و نساء ، شبابا وشيوخا ، أوفياء للروح الوطنية و عنوانا للمبادرة و الإيثار والصبر و العطاء آملين لكم ولنا معكم استمرار العطاء و تطويره فما أحوجنا لشباب ايجابي يبني و لا يهدم يجمع و لا يفرق يمضي قدما ولا يلتفت حتى إذا ما أدركه العمر وجد نفسه و قد خلف زرعا عظيما وبناء شامخا عنوانه : مسيرة الجد والعطاء””.
مشاركة