الرئيسية أخبار القضاء الدار البيضاء:اجتماع موسع  للودادية الحسنية لتدارس عدد من المستجدات القضائية والدعوة إلى تجديد هياكلها استعدادا للجمع العام

الدار البيضاء:اجتماع موسع  للودادية الحسنية لتدارس عدد من المستجدات القضائية والدعوة إلى تجديد هياكلها استعدادا للجمع العام

كتبه كتب في 25 فبراير، 2022 - 10:59 مساءً

عزيز بنحريميدة – جريدة صوت العدالة

عقد المكتب المركزي للودادية الحسنية القضاة بالدار البيضاء يومه الخميس 24 فبراير الجاري ، اجتماعا  لتدارس المستجدات على الساحة القضائية ، وبعد نقاش مستفيض لمجمل القضايا ، تم الوقوف على ما يلي :

1/ تثمين الجهود المبذولة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية مع أجل وضع استراتيجية عمل مستقبلية تهدف النهوض بوضعية القضاة و تجويد طريقة عملهم ، وتخويل للجمعيات المهنية القضائية دورا  فعالا في تنزيل هذه الاستراتيجية ، و هو ما أكد عليه  التقرير الأخير للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ، مما ينم عن  اقتناعه باعتماد المقاربة التشاركية كسبيل الأمثل لتحقيق الأهداف المسطرة في ميثاق اصلاح منظومة العدالة .

2/  دعوة المكتب الجهوية للودادية إلى تجديد هياكله على ضوء الانتقالات و الإحالات على التقاعد التي طالت بعض أعضائها في أفق الإعداد لجمع عام في القريب العاجل.

3/  تشكيل خلية لتتبع و مواكبة اهتمامات هواجس و انتظارات السيدات القاضيات و السادات القضاة و رفع توصيات إلى الجهات المعنية و جعلها ارضية خصبة للنقاشات المستقبلية للشأن القضائي و مطالب القضاة .

4/ وضع استراتيجية عمل دورية لتفعيل مضامين القانون الأساسي للودادية الحسنية للقضات مبادئا و أهدافا و تنفيذا .

5/  التحضير للجمع العام و جعله عرسا قضائيا في هيكل موحد للصفوف و القلوب يأخذ فيه القديم بيد الجديد و موثق  للأوصال في اطار الأهداف الكبرى للودادية حسبما تنص عليه مقتضيات المادة الثالثة من القانون الأساسي للودادية ، مع جعل القضاة الشباب من بين الدعامات الأساسية فيه .

6/ تثمين دور الودادية الحسنية للقضاة و مساهماتها في التعاون الجمعوي القضائي الدولي ، لاسيما في هياكل الاتحاد الدولي للقضاة و المجموعة الإفريقية و جمعيات الاتحاد الأوروبي و جعله نافدة للتعريف بإشعاع الودادية كجمعية مهنية قضائية رائدة لها باع طويل في تنظيم الملتقيات الدولية و دليلا لشرح الإصلاحات التي عرفها القضاء المغربي باعتباره نموذجا ليحتذي به في العالم العربي .

7/ تأكيد الودادية الحسنية على تشبثها بثوابت الأمة و مقدساتها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القاضي الأول ورئيس المجاس الأعلى للسلطة القضائية دام له العز و التمكين .

و اختتم اللقاء بتنويه الحاضرون بدينامية لجنة الشباب وحضورها الدائم في جميع المحطات و و أنشطة الودادية و دورها الفعال في تحقيق مجموعة من المكاسب لفائدة السادة القضاة و باعتبارها لبنة أساسية لحمل مشعل الودادية الحسنية للقضاة .

.

مشاركة