الرئيسية أحداث المجتمع الداخلة ……حزبين يهيمنان على المشهد السياسي يحولون برنامج اوراش الي ريع حزبي

الداخلة ……حزبين يهيمنان على المشهد السياسي يحولون برنامج اوراش الي ريع حزبي

كتبه كتب في 16 سبتمبر، 2022 - 12:32 صباحًا

لشكر عدنان

بالرغم من تخصيص الحكومة المغربية عقود برنامج “أوراش” بمدينة الداخلة، لتوفير مناصب شغل مؤقتة للتخفيف من معاناة العاطلين الذين فقدوا عملهم جراء الجائحة، إلا ان هذا البرنامج قد عرف تلاعبات لا حصر لها بجهة الداخلة وادي الذهب.

وحسب مصادرنا فإن البرنامج قد تحول الى كعكعة دسمة يتقاسمها حزبين سياسيين يهيمنان على المجالس المنتخبة بالجهةؤ حيث بات البرنامج وسيلة لإستقطاب المناضلين والمنخرطين داخل الحزبين المذكورين.

هذا ويستهدف البرنامج الحكومي “أوراش” الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل، والمسجلين لدى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات كباحثين عن شغل، أو الأشخاص في وضعية إعاقة، والأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19 أو لأسباب أخرى، وكذا الأشخاص المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شهر فبراير 2020 وغير المصرح بهم لدى الصندوق خلال الأشهر الستة السابقة للاستفادة من البرنامج، بمن فيهم أولئك الذين استفادوا من التعويض عن فقدان الشغل.

غير انه بجهة الداخلة وادي الذهب، لايزال المعطلين يملؤون الشوارع وينظمون احتجاجات متواصلة على غياب فرص الشغل وانتشار البطالة، بينما يتم توزيع المناصب ضمن برنامج فرصة على مناضلي الاحزاب وتابيعيها ومقربي رؤساء المجالس المنتخبة.

ولاتزال وزارة الداخلية وسلطاتها الوصية ترفض لحد الساعة فتح تحقيق في التلاعبات التي تطال البرنامج، والذي جرى تحويله للإستغلال السياسي من طرف الاحزاب السياسية، وهو ما يتنافى مع القانون.

هذا وسنوافيكم في قادم الايام بلوائح المستفيدين من هذا البرنامج في إقليمي الداخلة وأوسرد من مناضلي الاحزاب وذوي المنتخبين.

مشاركة