الرئيسية أحداث المجتمع الخميسات… النيابة الاقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تنظم ندوة فكرية حول الذكرى 47 للمسيرة الخصراء.

الخميسات… النيابة الاقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تنظم ندوة فكرية حول الذكرى 47 للمسيرة الخصراء.

كتبه كتب في 8 نوفمبر، 2022 - 3:43 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

تخليدا للذكرى 47  للمسيرة الخضراء المظفرة ، نظمت النيابة الاقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير بالخميسات و بتنسيق مع السيدة المندوبة الاقليمية للهيئة المغربية للوحدة الوطنيةو السيد محمد العاطفي عضو المجلس العلمي المحلي بالخميسات،ندوة فكرية صباح اليوم الثلاثاء 8 نونبر ، استهدفت  تسليط المزيد من  الأضواء على  هذه المحطة التاريخية التي شكلت منعطفا حاسما في تاريخ وطننا لاستكمال الوحدة الترابية.

وحسب القيمة على فضاء الذاكرة بالخميسات، فتنظيم هذه الندوة الفكرية “يأتي سعيا إلى ترسيخ الأبعاد الفكرية والتاريخية والحقوقية لحدث المسيرة الخضراء ، وما واكبها من أحداث مهمة طبعت تاريخ المغرب المعاصر، بطابع التضحية والحس الوطني الراسخ”، وفي السياق ذاته أضافت عائشة حموشان، المندوبة الاقليمية للهيئة المغربية للوحدة الوطنية أنه “بفضلها بزغ فجر استقلال المغرب تحت قيادة المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، واستكمال الوحدة الترابية على يد مبدع ملحمة المسيرة الخضراء الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، وكذا إرساء أسس مغرب حداثي متقدم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، في تناغم ملحمي يعكس الارتباط الوثيق بين الملك والشعب”.

وقال بالمناسبة الأستاذ محمد العاطفي عضو المجلس العلمي المحلي بالخميسات، أن هذا التخليد يشكل حدث نوعي ولحظة قوية لاستحضار الأمجاد التي طبعت هذه المحطة التاريخية، التي لم يسبق لها مثيل عبر العالم، والتي تظل منقوشة بمداد من ذهب في الذاكرة الحية للمغرب، الذي يواصل مسيرته المباركة نحو مدارج التقدم والرخاء تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واستحضر المشاركون،بكل وطنية، واعتزاز، هذا الحدث التاريخي العظيم بما يكتنزه من معاني الوفاء والتلاحم القائمين بين العرش والشعب في مرحلة استكمال الوحدة الترابية، وكذا تعريف الأجيال الصاعدة بدروس وعبر هذه الذكرى التاريخية الخالدة.

وعلى هامش هذه الندوة الفكرية،قدمت السيدة عائشة حموشان،المندوبة الاقليمية للهيئة المغربية للوحدة الوطنية،أنية نحاسية تعود ملكيتها لعائلة حموشان المقاومة،للنائب الاقليمي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير بالخميسات،اعترافا لمجهوداته القيمة، وانفتاحه الكبير والمتواصل لأسر المقاومة بمدينة الحميسات والنواحي.

مشاركة