الرئيسية أحداث المجتمع الحق في بيئة نظيفة..”آمنة بوعياش” تترافع دوليا

الحق في بيئة نظيفة..”آمنة بوعياش” تترافع دوليا

كتبه كتب في 8 يوليو، 2022 - 1:05 مساءً

وليد بهضاض_صوت العدالة

دافعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان الأستاذة “آمنة بوعياش” على ضرورة الإعتراف بالحق في بيئة نظيفة وصحية من طرف الدول الأعضاء بالجمعية العامة لدى الأمم المتحدة بمجلس حقوق الإنسان..

وقالت الأستاذة “آمنة بوعياش” بصفتها نائبة لرئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان،ان التمتع ببيئة سليمة ومستدامة شرط أساسي لفعلية إعمال جميع الحقوق، مشيرة إلى أن ” 9 مليون” فرد في العالم يموتون سنويا بأسباب مرتبطة بالبيئة، منوهة بانخراط المغرب وريادته من أجل اعتراف المجلس امام الجمعية العامة بالأمم المتحدة بالحق في بيئة نظيفة وسليمة.

وقادت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى جانب فاعلين مدنيين وغير حكوميين ومؤسسات وطنية حقوقية، حملة على الصعيد الدولي تهدف الى دفع الدول الأعضاء لتعترف بحق كل شخص في الاستفادة من هواء نقي، وماء صحي، ومحيط طبيعي سليم للحد من الوفيات الناتجة عن التلوث البيئي.

وطالبت “آمنة بوعياش” الدول الأعضاء بتأكيد إلتزامهم على حماية حقوق ساكنة العالم في مواجهة التهديدات البيئية خصوصا بعد إعلان المجلس التابع للأمم المتحدة في الثامن من أكتوبر 2021 ان الاستفادة من بيئة سليمة ونظيفة حق من حقوق الإنسان مع ضرورة تنزيل هذا الحق الكوني على أرض الواقع كباقي الحقوق.

وتقدم المترافعون في هذه الحملة الدولية بريادة كل من المغرب وجزر المالديف وكوستريكا وسويسرا وسلوفينيا، بمسودة الى المجلس بالجمعية العامة لدى الأمم المتحدة يطالبون من خلالها الدول الأعضاء بالاعتراف الفعلي بحق الإنسان في بيئة صحية ونظيفة.

مشاركة