الرئيسية أخبار وطنية التوقيع بليبرفيل على اتفاقية شراكة بين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والهيئة العليا للاتصال الغابونية

التوقيع بليبرفيل على اتفاقية شراكة بين الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والهيئة العليا للاتصال الغابونية

كتبه كتب في 18 مايو، 2023 - 9:13 صباحًا

ليبرفيل – وقعت السيدة لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والسيد جيرمان نغويو موسافو، رئيس الهيئة العليا للاتصال بالغابون، أمس الثلاثاء بليبرفيل، اتفاقية شراكة بين الهيئتين النظيرتين.

وحسب بيان للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري فإن هذه الاتفاقية تمهد لإقامة أجندة مشتركة للتعاون بين الهيئتين الإفريقيتين، على تعزيز أدوات تقنين الإعلام وممارساته الفضلى بغاية تقوية أثر ونجاعة عمل هيئة التقنين، لاسيما على مستوى ترسيخ التعبير التعددي السياسي والاجتماعي في الإعلام، وتقوية تمثيل التنوع الثقافي واللغوي، وحماية الجمهور الناشئ، في سياق الممارسات الإعلامية الجديدة التي يدعمها التحول الرقمي للإعلام والتواصل.

وصرحت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري خلال حفل التوقيع أن “هذه الاتفاقية ستتيح افتتاح سلسلة تبادلات ملموسة بين الهيئتين اللتين يتعين عليهما، كما هيئات التقنين بسائر البلدان الإفريقية، الاستجابة لتطلعات جديدة في مجال تقنين الإعلام من أجل ضمان، الحرية التحريرية وحق المواطنين في مضامين إعلامية، كلاسيكية ورقمية، تحترم القيم الديموقراطية ومبادئ الحقوق الإنسانية”.

ومن جهته أشاد رئيس الهيئة العليا للاتصال الغابوني بإعطاء الانطلاقة لهذه الشراكة المفيدة للطرفين والتي ستتيح ضمن روح التعاون جنوب-جنوب، تعزيز تجارب البلدين في مجال التقنين.

كما أكد أن التعاون بين الهيئة العليا للاتصال الغابونية والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري المغربية لا يمكن إلا أن يتقوى بفضل العلاقات المتميزة والصداقة الوطيدة بين البلدين.

وحرصت السيدة أخرباش بصفتها الرئيسة الحالية لشبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، على التنويه بالجهود المبذولة من طرف الهيئة العليا للاتصال الغابونية لتعزيز إسهامها الفعلي في أنشطة وتفكير هذه المنصة الإفريقية التي تضم 37 بلدا إفريقيا.

وذكرت بأن “أحدث مثال على هذه الدينامية المتعددة الأطراف الجديدة للهيئة الغابونية هي مشاركة السيد موسافو في الندوة الدولية التي نظمتها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري يومي 27 و28 أبريل 2023 بفاس حول موضوع ” من أجل تقنين اشتمالي ومحترم للأخلاقيات للفضاء الرقمي“.

وقالت إن حضور الغابون في أشغال هذه الندوة التي جمعت هيئات التقنين من 20 بلدا إفريقيا، كان على قدر أهمية ما يتطلبه إطلاق الحوار، الذي أضحى ضروريا، بين الشبكة الإفريقية لهيئات التقنين والمنصات الرقمية الشمولية، من انخراط كل هيئات التقنين بالقارة.

وقد استقبل وفد الهيئة العليا للسمعي البصري من طرف وزير الاتصال الغابوني السيد رودريغ مبومبا بيساوو.

وخلال اللقاء، قدمت السيدة أخرباش للمسؤول الغابوني الخطوط العريضة لعمل شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال كمنصة قارية تطمح من خلال تقوية وضع وإمكانات وخبرة الهيئات الأعضاء، إلى إرساء نموذج تقنين إفريقي مستقل للإعلام وكذا حماية المجتمعات من المخاطر والاضطرابات الإعلامية في صون للحريات الأساسية.

مشاركة