الرئيسية أحداث المجتمع التأكيد في ندوة بطنجة على مساهمة العدول في خدمة القضية الوطنية.

التأكيد في ندوة بطنجة على مساهمة العدول في خدمة القضية الوطنية.

كتبه كتب في 13 يناير، 2023 - 7:43 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

أكد متدخلون في الندوة الوطنية المنظمة بمدينة طنجة يوم الجمعة 13 يناير 2023، حول موضوع (دور الوثيقة العدلية في الكفاح الوطني وترسيخ الوحدة الوطنية)، من طرف المجالس الجهوية لعدول استئنافيات، الرباط، الدار البيضاء، القنيطرة، بني ملال، مكناس، وجدة، خريبكة وبتنسيق مع المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لطنجة تطوان الحسيمة، على مساهمة العدول في خدمة القضية الوطنية، سواء قبل الاستعمار ، أو في فترة الاستعمار، وبعد الاستقلال إلى يومنا هذا.

فقد أوضح الأستاذ عبد الوهاب سيبويه، رئيس الجمعية الثقافية للمخطوطات وحفظ الذاكرة للصحراء المغربية، خلال مداخلته في الندوة المعنونة ب( الوثيقة العدلية والدبلوماسية الموازية دراسة في أرشيف الوثائق)، بكتابة العدول لرسوم البيعة، كبيعة المولى عبد الحفيظ عام 1907، فضلا عن العديد من الوثائق، معبرا عن تحديه بوجود وثيقة تثبت الصحراء غير مغربية.
من جهتها اعتبرت الأستاذة الجامعية حنان السعيدي بكلية العلوم القانونية والسياسية القنيطرة جامعة بن طفيل، في مداخلتها التي اختارت لها عنوان (دور الوثيقة العدلية في حماية الممتلكات العقارية للمغاربة)، المستعمر كان هدفه الأساسي الاستيلاء على خيرات المغرب، خاصة عندما دخل الاستعمار تراجع دور المحررات العدلية بتطبيق نظام التحفيظ العقاري، عبر إصدار ظهير 1925 المتعلق بالتوثيق الفرنسي، مع انتشار التعامل بالمحررات العرفية، فضلا عن نزع الولاية العامة من القضاء الشرعي لصالح المحاكم الفرنسية. علما أن التوثيق العدلي، كان معتمدا قبل فترة الاستعمار، مما جعل الوثيقة العدلية تمارس دورها في مجال التوثيق العدلي، بهدف الحفاظ على حقوق المغاربة.
وفي تصريحه لنا أوضح الأستاذ عمر البقاش عضو المجلس الجهوي لعدول استئنافية، بالمساهمة الفعالة لعدول المغرب في الحركة الوطنية، وفي خدمة القضية الوطنية، بحكم قيام الوثيقة العدلية، منذ ظهورها بالقضايا العامة للمواطنين، إذ يتلوى العدول، جميع الأمور التي يحتاجها الفرد منذ ولادته إلى غاية وفاته.
كما أكد الأستاذ عمر البقاش، على الارتباط القوي و الوثيق للسادة العدول، بالبيعة للدولة العلوية الشريفة، والتشبث الدائم باهذاب العرش العلوي المجيد، والترافع حول القضايا الوطنية.

مشاركة