الرئيسية أحداث المجتمع البرلماني يوسف بنجلون يطالب بإدخال تعديلات على القانون المنظم لقطاع الصيد البحري.

البرلماني يوسف بنجلون يطالب بإدخال تعديلات على القانون المنظم لقطاع الصيد البحري.

كتبه كتب في 25 مايو، 2022 - 6:54 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي.

طالب المستشار البرلماني، يوسف بنجلون، عن فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بضرورة إدخال تعديلات على القانون المنظم لقطاع الصيد البحري، خاصة المتعلق منه بتغريم أرباب مراكب الصيد، بالرغم من تواجدهم بمنازلهم عند تسجيل مخالفات من طرف أرباب المراكب.

وأكد يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطة، على وجوب إيجاد حل للاكراهات التي تعيش عليها سواحل شمال المغرب، جراء تفشي ظاهرة الصيد الغير القانوني، واستعمال البارود، فضلا عن تلوث مياه البحر الأبيض المتوسط.
كما تطرق يوسف بنجلون، في سؤاله الشفوي، الموجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال جلسة مجلس المستشارين، ليوم الثلاثاء 24 ماي 2022، لمسالة غياب القرار السياسي، حول الضريبة على القيمة المضافة في قطاع الصيد البحري، المستفيد منها فقط الشركات المهيكلة، في حين يتم حرمان فئتي الصيد الساحلي والتقليدي من استرجاعها، بحكم بيعهم الأسماك داخل الأسواق. مستفسرا عن مدى وجود عدالة جبائية بين جميع أنواع الصيد البحري، وعلى مستوى مختلف مناطق المغرب، أم فقط تستفيد فئة معينة من الثروة
واعتبر المستشار البرلماني يوسف بنجلون، برنامج (اليوتيس) حقق نجاحا مهما، مع تنزيل ترسانة قانونية ضخمة بالموازاة معه، البعض منها أصاب والبعض اخفق، لكن بعد عشر سنوات من إعطاء انطلاقتها، يلزم معرفة دواعي بعض الإخفاقات، بحكم المشروع الرامي إلى تحقيق تنمية وتنافسية في قطاع الصيد البحري، وزيادة الإنتاج الداخلي بثلاثة أضعاف، تطرق الى200 ألف طن، في حين تم الوصول فقط إلى 850 طن، مما يدل عل الإخفاق الكبير في البرنامج المخصص له ميزانية 25 مليون درهم كل عام. مما يفرض إيجاد حل للإشكالات المترتبة عن عمل الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية.

مشاركة