الرئيسية أخبار القضاء الأستاذ بوشعيب محب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة يؤكد على أهمية الاستقبال والاستماع للمتقاضين.

الأستاذ بوشعيب محب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة يؤكد على أهمية الاستقبال والاستماع للمتقاضين.

كتبه كتب في 1 فبراير، 2022 - 3:36 مساءً

صوت العدالة ، – عبد السلام العزاوي

انعقدت صبيحة يوم الثلاثاء 01 فبراير الجاري، بالقاعة الكبرى لمحكمة الاستئناف بطنجة، الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2022، التي تم فيها استحضار تقييم الخدمات القضائية، مع التطرق للانجازات المحققة والبرنامج المستقبلي لمؤسستي الرئيس الأول والنيابة العامة بمحكمة الاستئناف لعاصمة البوغاز.

فقد أوضح الأستاذ بوشعيب محب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة، بنهجه سياسة التكوين والتأطير للسادة القضاة، من خلال عقد ندوات داخلية، و موائد مستديرة مع مستشاري المحكمة، بغية المساهمة في إرساء قضاء متطور وفعال، عبر كفاءة أطره وجودة أحكامه، دون إغفال التكوين المستمر للموظفين.
وأفاد الأستاذ بوشعيب محب، بنهج مؤسسة الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة، سياسة الأبواب المفتوحة في وجه المتقاضين، باستقبالهم والاستماع إلى شكاويهم وتظلماتهم، وذلك وفق مقاربة عقلانية، تعمد على آلية الإنصات والحوار والتوجيه، من أجل توفير الثقة والمصداقية في القضاء والانفتاح على المحيط الخارجي لمحكمة الاستئناف بطنجة والمحاكم الابتدائية التابعة لها، وانطلاقا من تجسيد عملي لجعل القضاء في خدمة المتقاضي، يتم إعطاء عناية خاصة للمرتفقين. كما تم الاعتماد على المحاكمة عن بعد كخيار استراتيجي، جراء تفشي وباء كورونا، والتي سخرت لها وسائل لوجستيكية.
كما اعتبر الأستاذ بوشعيب محب، النشاط القضائي للدائرة الاستئنافية لطنجة لعام 2021، كان جد مميز، ولا أدل على ذلك، الوصول إلى نسبة 108 في المائة في القضايا مقارنة مع المسجل من المحكوم، و 81.5 في المائة للمحكوم مع الرائج، مع التغلب على القضايا المنقولة من عام 2020، وتصفية القضايا المسجلة خلال سنة 2021، كما أن 94 في المائة من القضايا الرائجة في المحكمة جديدة لا يتجاوز عمرها الافتراضي سنتين.
ويبقى المطمح وفق الأستاذ بوشعيب محب، خلال العام الجاري، الوصول إلى المحكمة الرقمية، خاصة مع الدعم المقدم لمحكمة الاستئناف بطنجة، من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومؤسسة الرئاسة العامة، ووزارة العدل.
وعرفت الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2022، بمحكمة الاستئناف بطنجة، حضور كل من: الأستاذ عبد اللطيف طهار عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الأستاذ عبد العالي العبودي رئيس الغرفة الأولى بمحكمة النقض عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الأستاذ هشام ملاطي مدير الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل، السيد محمد امهيدية والي جهة الشمال، السيد عبد الخالق المرزوقي عامل عمالة الفحص انجرة، الأستاذ محمد واكريم رئيس المحكمة الابتدائية بطنجة، الأستاذ مراد التادي وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة، الأستاذ عبد اللطيف الهدان رئيس المحكمة التجارية بطنجة، الأستاذة غزلان بلبول وكيلة الملك بها، الأستاذ صلاح الدين الخطابي رئيس المحكمة الابتدائية للقصر الكبير، الأستاذ محمد سعيد الكشوري رئيس المحكمة الابتدائية لأصيلة، الأستاذ محمد الزردة رئيس قسم قضاء الأسرة بطنجة. الأستاذ حسن يكور رئيس المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين لاستئنافيتي طنجة تطوان، أمحمد احميدي رئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة، نور الدين شنكاشي نائب عمدة طنجة، نفيسة العروسي العلمي نائبة رئيس مجلس جماعة طنجة، الأستاذ هشام الوهابي نقيب هيئة المحامين بطنجة.

مشاركة