الرئيسية أحداث المجتمع أكاديميون ومنتخبون يؤكدون بطنجة على أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري لإنجاح ورش الانتقال الايكولوجي.

أكاديميون ومنتخبون يؤكدون بطنجة على أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري لإنجاح ورش الانتقال الايكولوجي.

كتبه كتب في 21 ديسمبر، 2022 - 7:38 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

أكد الدكتور بوشتى المومني رئيس جامعة عبد المالك السعدي، خلال مداخلته في الجلسة الافتتاحية، للدورة 11 للتنمية المستدامة، المنظمة بمدينة طنجة، في الفترة ما بين 21/24 دجنبر 2022، على أهمية موضوع الملتقى،( الاستثمار في الرأسمال البشري رافعة أساسية لإنجاح الانتقال الايكولوجي). الملامس للجانب الإنساني بالدرجة الأولى.
وأكد الدكتور بوشنى المومني، على انفتاح جامعة عبد المالك السعدي، المتمكنة من تحقيق مراتب متقدمة على المستوى الدولي، بفضل مجهودات أساتذتها وأطرها الإدارية وطلبتها، و المتواجدة بجهة تعد ثاني قطب اقتصادي في المغرب، من اجل الاستثمار في العنصر البشري، خاصة والشواهد لوحدها لم تعد كافية في الوقت الراهن، بل يلزم التوفر على مؤهلات وتقوية القدرات.
من جهته أفاد الأستاذ رشيد العشيري رئيس لجنة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي والتكوين المهني وإنعاش الشغل بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بالاعتماد في إعداد برنامج التنمية الجهوي الحالي لمنطقة شمال المغرب على رؤية إستراتيجية تقوم على النمو الاقتصادي المستدام، المرتكز بالأساس على إنجاح الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، وذلك عبر التدبير الجيد للموارد الطبيعية.
وأكد الأستاذ رشيد العشيري، على مساهمة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، في تكوين الرأسمال البشري وملاءمة التكوينات الجامعية مع سوق الشغل، من اجل تحقيق التنمية المستدامة، مع إنعاش المبادرات المرتبطة بالطاقات المتجددة، فإحداث مراكز جهوية للتكوين. مؤكدا في الوقت ذاته استعداد مجلس جهة الشمال، لتفعيل التوصيات المتمخضة عن الملتقى على ارض الواقع.
من جانبه أفاد عبد العظيم الطويل نائب عمدة طنجة، بانخراط المجلس الجماعي لعاصمة البوغاز، في الورش الخاص بالبيئة، عبر الرفع من مؤشرات المساحات الخضراء، من اجل إنجاح مشروع الانتقال الايكولوجي، الذي سيكون له وقع اقتصادي على مدينة طنجة.
كما أكد لطفي الشرايبي رئيس الجمعية المغربية للبيئة المستدامة، على دور فعاليات المجتمع المدني و المنتخبين في إنجاح ورش الانتقال الايكولوجي.

مشاركة