الرئيسية أخبار وطنية أطباء يبرزون بطنجة تأثيرات ومخاطر مرض السيلياك على الجهاز الهضمي والجلدي.

أطباء يبرزون بطنجة تأثيرات ومخاطر مرض السيلياك على الجهاز الهضمي والجلدي.

IMG 20240525 WA0033.jpg
كتبه كتب في 25 مايو، 2024 - 5:06 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي.

أكد متدخلون في الندوة المنظمة بمدينة طنجة،يوم السبت 25 ماي 2024، من طرف الجمعية المغربية الشمالية لمرض السيلياك وذوي الحساسية من الجلوتين، بشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، على أهمية التبادل المعرفي حول القضايا الصحية المرتبطة بالمرض.
فقد اعتبرت كريمة حلتوت الرهوني رئيسة الجمعية المغربية الشمالية لمرض السيلياك وذوي الحساسية من الجلوتين، تنظيم الندوة، يندرج ضمن أهداف الإطار المتاسس عام 2012، والمتمثلة بالأساس في التحسيس والتوعية بالمرض، الوراثي المزمن، الذي لا دواء له سوى تغيير نمط الحياة اليومية.
وتعد ندوة حول تاثيرات ومخاطر مرض السيلياك على الجهاز الهضمي والجلدي، حسب كريمة حلتوت الرهوني، مناسبة لتواصل المرضى مباشر ة مع الدكاترة والمختصين، من خلال طرح استفسارات، بغية فهمهم الصحيح للمرض وخطورته، وفرصة لأعضاء الجمعية المغربية الشمالية لمرض السيلياك وذوي الحساسية من الجلوتين، من اجل الاطلاع على أخر المستجدات والتوصيات المتعلقة بالمرض، بغية تقديم المساعدة بطريقة صحيحة للمرضى وأسرهم.

وأشادت كريمة حلتوت الرهوني، بالدعم والمساندة المقدم من طرف المركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، عبر تقديم نصائح وإرشادات واستقبال المرضى.
وعرفت الندوة المتزامنة مع اليوم العالمي للسيلياك، مداخلة كلا من: البروفيسور إحسان الملوكي رئيسة قسم الأطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، البروفيسور وئام الجواري أستاذة بقسم الأمراض الجلدية بالمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، الدكتورة زينب بنقدور أخصائية في الطب العام.

1000028941.jpg
مشاركة